احد دروس الفوتوشوب

تابعوني

.๑. My SMS .๑.

مدونة سفيان متخصصة في دروس الفوتوشوب و ماشابه أرجوا لكم امتع الأوقات مع القريب العاجل برفع اهم الدروس لكم تابعونا .. أدعو الله عز وجل أن ينفع بها إنه قريب مجيب .. تحياتى لكم .. مسلم .

تعلم الفوتوشوب



نصائح لكل المصممين



مما يلاحظ أن البعض يتخبطون في أمر صعب للغاية ألا وهو التصميم الإعلاني المبدع!! يظن هؤلاء البعض أن مجرد معالجة صورة معينة عن طريق إضافة بعض المؤثرات الجاهزة عليها مع وضع بعض النصوص هنا وهناك، يمكن أن يعطينا تصميماً ناجحاً، وهم أبعد ما يكون عن موضوع الإبداع!!
عملية التصميم، ليست بالأمر السهل أبداً، لأنها عملية مزاجية من ناحية، وعملية مرتبطة بمفاهيم فلسفية وآثار نفسية صريحة من ناحية، وعملية مرتبطة بقواعد فنية من ناحية أخرى. دعنا نفهم هذا الكلام: تصور أنك تصمم منشور دعائي (لمجلة ما) عن مشروب مرطب مثل البيبسي كولا!! جرب ثم جرب ثم جرب، حتى تصاب بإحباط كبير!! يا إلهي، هل يعقل هذا؟؟ أنا عاجز تماماً عن فعل شيء. وفجأة تقدح في ذهنك فكرة مبدعة وخلاقة عن تصميم رائع، وتبدأ العمل بحماس كي تـنجز التصميم، وبعد جهد كبير تـنجح بإنجاز تصميم رائع بكل معنى الكلمة، وتسرع لتقديم التصميم، للجهة المستفيدة منه، وهنا تتعرض للصدمة، تصميمك مرفوض تماماً!!! يا الله، أبعد كل هذا الجهد؟؟؟ ثم يأتي مصمم آخر، لم يفعل شيء يذكر مقارنة بما فعلته أنت، ومع هذا ترى الجهة المستفيدة تطير فرحاً بما فعله!! فما الذي حصل؟؟
فيما يلي مجموعة من النصائح عن موضوع التصميم الإعلاني المبدع، فاسمع وافهم ما سأقوله لك الآن:

1- صاحب القرار لدى الجهة المستفيدة، لم يرق له تصميمك. إنه المزاج. واحدة من المصائب التي غالباً ما تواجه المصمم، هو تعامله مع أشخاص لا يفقهون شيئاً عن عالم الدعاية والإعلان. ولكنهم أصحاب القرار النهائي. عليك أن تعيش مع هذا أو اضرب رأسك بالحائط.

2- لا لا لا، صاحب القرار شخص مبدع وذو خبرة في مجال الدعاية والإعلان، ولكن افهم، نحن نتحدث عن مشروب البيبسي كولا، وكل الناس تعرف هذا المشروب وذاقوا طعمه، فما هذا التصميم الذي جئتـنا به؟؟ نحن نريد تصميم يذكر الناس بالعطش، وليس تصميم نقول فيه أن هناك شيء اسمه البيبسي كولا!! هل فهمت الآن؟؟ إنه الأثر النفسي للصورة. المطلوب هو حث الناس على شراء هذا المنتج، عن طريق تذكيرهم بنقيضه وهو العطش (وهذا مجرد مثال بسيط).

3- التأثير النفسي للصورة أمر غريب ويصعب إخضاعه لقواعد محددة، ولكن دعونا نتحدث ونتجاذب الحديث قليلاً عن هذا الأمر. فكر معي جيداً، ماذا يجب أن نفعل إذا كنا نريد أن نصمم دعاية عن عطر رجالي معين. ألا تعتقد أن الأشياء تبدو أوضح مع نقائضها؟؟ صورة خلفية هي عبارة عن كتلة هائلة من القمامة، وأمام هذه الكتلة رجل بملابس عادية نظيفة (دون إظهار ملامح هذا الرجل بشكل صارخ)، وتبدو في واجهة الصورة كلها سيدة باهرة الجمال مغمضة العينين، وتنظر نحو الأعلى قليلاً، وتبتسم ابتسامة خفيفة (ملامح السيدة هذه يجب أن تكون واضحة بشكل صارخ)، وفي أسفل الإعلان ذكر لاسم العطر، بدون إظهار صورة قارورة العطر. فكر أنك ترى مثل هذا التصميم في مجلة أو كإعلان كبير في أحد الطرق: إن كان هذا التركيب الغريب يجعلك تضحك من قلبك، فقد نجح التصميم، وكان الأمر مبدعاً. مجرد حث الناظر على الضحك (ومن ثم التفكير قسراً، يعني غصباً عنه) يجعل من التصميم ناجحاً. دعني أذكر لكم تجربة شخصية مررت بها، كان المطلوب حملة إعلانية عن عصير فاكهة منعش. على شكل نشرات في الطرقات ضمن لوحات إعلانية (تسمى هذه اللوحات موبيـز). كانت فكرتي هي تقسيم الحملة إلى فترتين، في الفترة الأولى يتم نشر تصميم هو عبارة عن صورة طفل رضيع مستلق على ظهره، وهو يبكي، وهناك يد تمتد نحوه برضاعة مملوءة بالحليب، فقط، لا كلمات ولا أي شيء آخر، تمتد هذه الفترة نحو عشرة أيام، في الفترة الثانية، يتم نشر تصميم آخر، لنفس الطفل مستلق على ظهره، ولكنه هذه المرة يبتسم بسعادة، وهناك يد تمتد نحوه بعلبة العصير، والطفل ينظر ناحية العلبة ويده تمتد لمحاولة التقاطها، فقط، لا كلمات ولا أي شيء آخر. الآن سأترك تقدير نجاح هذا التأثير على الناظر لكم أنتم. ويطول ويطول ذكر الأمثلة.

4- أقول لكم، أن هناك شئ اسمه الحث البصري، وشئ اسمه الحث الذهني. وشئ اسمه الفراغ، وشئ اسمه المبالغة، وهذه عناصر مهمة للغاية في توليد التأثير النفسي الفعال للتصميم الإعلاني الناجح.

5- من أوجه الحث البصري استخدام التباين اللوني الصارخ (أبيض مع أسود، أزرق قاني مع أصفر صارخ، أبيض مع أحمر قاني، ...الخ) هذا الأمر تشتد أهميته مع التصميم الذي يتكون فقط من نص. ومن أوجه الحث البصري أيضاً، هو استخدام اللون مع الصورة غير الملونة. مثلاً: دعاية عن عدسات لاصقة ملونة، أقول وبكل بساطة: صورة غير ملونة لشخص (رجل أو امرأة لا يهم)، ولكن العينين ملونتين (يفضل أزرق أو أخضر)، هو التصميم الناجح في هذه الحالة.

6- من أوجه الحث الذهني هو المثال الذي ذكرناه سابقاً عن تصميم دعاية لعطر رجالي، أي استخدام عنصر النقيض. ومن أوجه الحث الذهني، هو استخدام عبارات تجبر الناظر على التفكير، مثلاً كان هناك تصميم لحملة تثقيفية عن أهمية الاقتصاد في استهلاك الماء الصافي، الخطأ الجسيم في ذلك الإعلان هو وضع صورة تتضمن قطرة ماء!! صورة الماء أو قطرة الماء لا تنفع في هذه الحالة، والتصميم يعتبر فاشلاً لأنه لا يحث الناظر على التفكير في هذا الأمر الخطير. إن عبارة من مثل ((كم بقي من الوقت حتى ينفذ الماء الصافي في بلدنا؟؟)) مكتوبة بالأحمر على خلفية بيضاء وفوق هذه العبارة صورة جمجمة مع عظمتين. أو صورة مجموعة من الأشجار الميتة على أرض شديدة الجفاف، مع عبارة من مثل ((النهاية بعد أن ينفذ الماء الصافي))، هي تصاميم لها أثر شديد يجبر الناظر على التفكير بهذا الأمر. مثال آخر: حملة تثقيفية تحث الناس على تجنب السرعة المفرطة في قيادة السيارات. أن تصميم يتضمن صورة سيارة محطمة تماماً نتيجة حادث مروري مروع، لن تحث الناظر على التفكير أبداً بمخاطر السرعة المفرطة في قيادة سيارته. ولكن تصميم يتضمن صورة سيارة رائعة وقوية جداً منطلقة بسرعة جنونية، مع عبارة أسفلها من مثل ((ترى ماذا سيحصل لو انفجر الإطار الأمامي لهذه السيارة؟؟)) تجعل السائق الذي يقود سيارته وينظر لهذا الإعلان يفكر بالأمر قسراً (يعني غصباً عنه).

7- أما الفراغ فهو أمر مهم للغاية في جذب انتباه الناظر وتحقيق عنصر الأناقة في التصميم. ولكي لا يطول الحديث جرب أن تنظر لكثير من التصاميم في كثير من الإعلانات في المجلات الأجنبية، وستدرك أهمية وجود الفراغ في التصميم. لاحظت في المنتدى، أن الكثيرين يهتمون بشدة بمسألة تراكب الصور فوق بعضها، مع أن هذا الأمر منفر للغاية وضد عنصر الأناقة في التصميم.

8- المبالغة أيضاً تلعب دوراً مهماً في توليد الأثر النفسي. وهي قد تكون نتيجة وجود صورة معينة أو عبارة ما في التصميم. فتصميم عن منتج وقود سيارات يستخدم عبارة من مثل (إنه أكثر بكثير من مجرد وقود)، قد يجعل الناظر يغضب، فماذا يكون إذن؟؟ عصير فواكه يعني؟؟ لاحظ هنا مرة أخرى الناظر يتفاعل مع الإعلان، ولهذا كان التصميم ناجحاً. إنها المبالغة.

9- أحد أهم عناصر التصميم المبدع هو التعامل مع النصوص بشكل صحيح، هناك شيء اسمه الخطوط المقروءة، الخطوط المقروءة هي الخطوط التي يسهل على عين الناظر قراءتها، بمجرد أن تخطف أمام عينيه، دون الحاجة للتركيز على أشكال الحروف. ولهذا أقول إن استخدام خطوط غير قياسية أو ذات تراكيب فنية ومنحنيات معقدة، يعتبر خطأً كبيراً في التصميم الإعلاني المبدع، هذا من ناحية، من ناحية ثانية، نلاحظ أن البعض يلجأ لاستخدام أكثر من نوعي خط في تصميم واحد، وهذا خطأ آخر. جرب أن تدرس تصاميم الإعلانات في المجالات الأجنبية بعناية، ستلاحظ أن كل الإعلان يتكون من نوع خط واحد أو اثنين على أكثر تقدير، والفرق هو في حجم الخط ليس إلا. هناك تصاميم تستخدم خمس أو ست أنواع من الخطوط، أنا لا أسمي هذه تصاميم بل أسميها مأساة.

10- مشكلة الخط العربي: يحس البعض أن الخط العربي هو خط غير إعلاني، والتصاميم التي تتضمن نص إنكليزي تكون أكثر أناقة من التصاميم ذات النصوص العربية، وهذا تصور خاطيء تماماً، لا علاقة للغة بالأناقة، والخط العربي أكثر الخطوط أناقة على الإطلاق. المشكلة تكمن في أن المصميم يستخدمون خطوط عربية غير مقروءة (مثلاً خط فرح)، ويصرون على أن يستخدموا أكثر من نوعي خط في التصميم الواحد، كما أنهم لا يقيمون وزناً لأهمية الفراغ في التصميم. وكنصيحة لأعضاء المنتدى أقول جربوا أن تستخدموا الخطوط القياسية ذات المتن الرفيع في النصوص الطويلة، والخطوط القياسية ذات المتن العريض في العناوين، دون مؤثرات مثل الظل أو التجسيم.

11- يجب عليك كمصمم أن تفهم حقيقة مؤكدة، وهي أن القارئ، كسول دائماً. القارئ لا يحب أن يقرأ أكثر من خمسة عشر كلمة (كأقصى حد) في إعلان ما. وهذا الأمر له أهمية كبيرة، على سبيل المثال: إعلان عن هاتف سيار جديد، العبارات الرئيسية في هذا الإعلان هي ((عالم بالألوان)) و ((سامسونغ)) وهي ماركة الهاتف، وهناك نص طويل عبارة عن نقاط تتضمن المميزات الفنية والتقنية لهذا الهاتف. التصميم الصحيح، هو أن تكون كل من عبارة ((عالم بالألوان)) و ((أريكسون)) التي هي ماركة الجهاز مكتوبتين بخط واضح وكبير. أما التفاصيل فتكتب بخط صغير وتوضع في أحد جوانب الإعلان في الجهة السفلى. كما قلت القارئ كسول، وهو لن يقرأ التفاصيل، المختص هو الذي سيهتم بقراءة هذه التفاصيل، وهذا الشخص ليس من المهم إغراؤه بعبارة من مثل ((عالم بالألوان))، لأنه مهتم بالتفاصيل التقنية أكثر من الفشخرة كون الهاتف ملون، ومعنى هذا إنه لا بأس من كتابتها بخط صغير. ولو كتبنا هذه التفاصيل بخط كبير، فإننا سنفرط بموضوع الفراغ الأمر الذي يجعل من التصميم غير أنيق بالمره.

12- في الإعلانات التي يتم وضعها في الطرق، يجب أن لا يزيد عدد الكلمات فيها عن عشر كلمات، فراكب السيارة التي تـنطلق بسرعة 120 كيلومتر في الساعة لن يكون قادراً على قراءة عشرين أو ثلاثين كلمة، ناهيك عن السائق الذي يقود السيارة وهو منتبه على الطريق وغير مستعد لقراءة عشرين أو ثلاثين كلمة. وكملاحظة مهمة يجب عدم وضع معلومات في الإعلان الطرقي يتطلب كتابتها على ورقة من قبل الناظر، مثل رقم الهاتف أو الفاكس أو البريد الإلكتروني.

13- لاحظتم أنني ذكرت في حديثي عدة مرات كلمة حمله إعلانية. في حقيقة الأمر إن عملية الترويج لمنتج معين (وخصوصاً إن كان منتجاً جديداً وغير معروف من قبل الناس)، لا تصح أن تكون عن طريق تصميم إعلاني واحد، بل عن طريق حملة تتضمن عدة تصاميم تنشر في نفس الوقت أو في أوقات مختلفة.

أضيف في: 3-2-1427هـ الشرح الكامل لتسريع الفوتوشوب بالصور سرعة رهيبة

مستر 10



الشــــــــرح


1 = نضغط من القوائم المنسدلة قائمة تحرير Edit .

2 = ومن قائمة Edit نضغط على prefrences وهي الاخيرة بالقائمة .

3 = ستظهر قائمة منسدلة جديدة من هذه القائمة نضغط على plug - inc &scratch disk وهي الاختيار السابع من هذه القائمة .

4 = نغير مافي المربعات الاربعة من ال c الى ال d كلهم او اي قرص صلب مساحته المستخدمة قليلة .

5 = نضغط اوكي وخلاص شوف السرعة وللتاكد حاول انك تفتح ملف حجمه ثقيل او الانتقال بين القوائم المنسدلة وراح تشوف الفرق بنفسك .

سلسلة دروس اسرار المطابع - الدرس الأول


مما لا شك فيه أن تفجر المعلومات وانتشارها الذى يميز عصرنا ، قد نما وإزدهر بعد الحرب العالمية الثانية
واذا تركنا جانبا نشر المعلومات عن طريق الراديو والتلفاز ، فإننا نجد انفسنا امام قطاع مهم جدا لا زال ينمو بإطراد ألا وهو
قطاع الطباعة ، إن وقفة عابرة امام محل او مكتبة لبيع الكتب والمجلات تجعلنا ندرك المجال الواسع الذى تتناوله الطباعة من
صحف ومجلات وكتب ومعلقات Posters
وغير ذلك


ويمكننا تصنيف الطباعة اليوم إلى ثلاث أصناف رئيسية وهى
1 - الطباعة ذات السرير ( الافقى او الدوار
2 - الطباعة النقرية او النقارة Rotogravure
3 - طباعة الإفشاء Offset
او الرقاشة Lithograph

وقبل أن ننظر فى أصناف الطباعة هذه بشى من التفصيل نرى انه من المفيد أن نشير إشارة سريعة إلى تطور فن التصوير
فتابعو فى موقعكم الميديا للجميع كل جديد

لقد شكل إبتكار الأحرف المتحركة أساس الطباعة ، وشارك فى تطوير هذا الإبتكار ثلاثة رجال هم
بانفيلو غاستالدى Gastaldi الإيطالى
لورنس كوستر Coster الهولندى
جون غوتنبرغ Gutenberg الألمانى

وكانت الأحرف تحمل على قاعدة صغيرة الشكل ، ، بشكل متوازى مستطيلات ، مصنوعة من الخشب او المعدن
وبتنضيد هذه الحروف جنباً إلى جانب امكن تسريع الطباعة إلى حد كبير
وبقى إختصار زمن الطباعة الذى كان يتم صفحة صفحة بألات فى غاية البساطة . وهنا كان لمطبعة غوتنبرج
الأولى شان كبير فقدمت خدمة جلية لمنضد الحروف Typographer
وقد قام بتنفيذ هذه المطبعة خراط اخشاب يدعى كونراد ساسباك
Saspack

http://www.media4all.net/shadywb/1.jpg

ماكينة طباعة غوتنبرج من قاعة معرض ماغونزا
Magonza




الطباعة الألية
كانت المحاولة الأولى للطباعة الألية فى لندن عام 1790
إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل وكان لمحاولة فريدريك كونيك والميكانيكى باور عام
1810
حظ كبير من النجاح وظهرت بفضل تعاونهما إلى حيز الوجود مطبعة رائدة كانت بمثابة الخطوة الأولى نحو المطبعة
ذات التحبير التلقائى Automatic Inking

تحتوى المطبعة الألية الحديثة على عنصرين هامين لا غنى عنهم هما :

العنصر الأول : إسطوانات التحبير التى حلت محل المختمة
Ink Pad
المعروفة المشبعة بالحبر

والعنصر الثانى : حركة السرير الذى تنضد عليه الحروف المعدنية
ومن المطابع الأولى التى تتمتع بهاتين الميزتين
مطبعة مجلة Annual Register
التى صممت لطباعة ثلاث الاف نسخة ثم تلاها مطبعة الية بإسطوانة وحيدة عام
1814

ومطبعة الية بإسطوانتين عام 1814
إستخدمتها مجلة Times
لطباعة أربعة ألاف نسخة يوميا وهى اول مطبعة الية وكانت تعمل بالبخار


الدرس القادم فى هذه السلسة به شرح لعملية التجميع + التصوير الافقى + التنميق الكرومى
فتابعونا
مع تحيات إدارة موقع ومنتديات

التعليمية
دروس اسرار المطابع - الدرس الثانى
نشرح أولا ما وعدنا به فى الدرس السابق ان نشرحه
التصوير الأفقى + عملية التجميع + التنميق الكرومى
ثم نتجه الى المطابع ذات السرير الأفقى ثم المطابع الدوارة

برجاء قراءة الدرس عدة مرات لتثبيت المعلومة الصحيحة

_______________________________________________

التصوير الأفقى : فى قسم الحفر بالتصوير تهيأ صفائح الألمونيوم والنحاس او الصفائح المعدنية
الأخرى تمهيداً للطباعة ، ويحتوى هذا القسم على آلات عديدة إحداها آلة التصوير الأفقية الظاهرة فى الشكل التالى ،
وترى فى جانب الصورة بقليل من التفصيل آلة التصوير ، أما فى منتصفها فيبدو حامل النص الذى نرغب فى تصويره
وعلى جانبيه توضع مصابيح إنارة قوية ، ويتم تحريك آلة التصوير حتى نحصل على الصورة بالحجم المرغوب

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/PrintSecret/4.gif

=========

عملية التجميع : تنسيق الطباعة عملية هى من آدق العمليات وآصعبها ألا وهى عملية التجميع
Assembly
وهنا يقوم العامل بتوضيع النصوص والصور على حامل بحجم الصفحة النهائية التى نرغب فى إنتاجها ،
أى إن هدف عملية التجميع بعبارة أخرى هو إنتاج النسخة الأم تمهيداً لتصويرها كما ذكر فى السابق عن التصوير


http://www.media4all.net/lessons/photoshop/PrintSecret/3.gif

=========


التنميق الكرومى
Chrome retousher - الروتشة
وهنا تجرى مراقبة إنتاج قسم الحفر بالتصوير سواء كان هذا الإنتاج لطباعة الأوفست أو الروتوغراف فتقارن الصورة
الناتجة بعد تكبيرها مع النسخة الأم


http://www.media4all.net/lessons/photoshop/PrintSecret/2.gif


ننتقل الان الى المطابع ذات السرير الأفقى
وتتألف المطبعة ذات السرير الأفقى من عربة تحمل الحروف المنضدة وتتحرك بالبخار أو الكهرباء
ومن مستودع ينتقل منه الحبر بجملة إسطوانات فتوزعه على الحروف بإنتظام ، ومن رافعة ترفع الورق إلى
مستوى السرير وهنا تجذب الورقة بمضخة ماصة ثم تنزلق إلى إسطوانة دوارة فتدور معها فوق الحروف المنضدة
ويقوم محرك بتوفير الحركات الازمة التى ينبغى أن تتم بتزامن
Synchonisation
دقيق

وتجرى الطباعة فى هذه النوعية على النحو التالى
توضع عدة مواعين Reams
من الورق على الرافعة حيث يجذب الورق صفحة صفحة بمضخة ماصة ، فتساق إلى
إسطوانة دوارة لها ملاقط تمسك بالورقة فتدور معها وتحيط بها إحاطة السوار بالمعصم
ويتحرك السرير الحامل للحروف المنضدة تحت هذه الاسطوانة وتحت المحابر ، فتتحبر الحروف أولا
ثم تنطبع على الورقة ثم تنجذب الورقة من الإسطوانة الدوراة وتجمع فى الطرف الأخر من الآلة ويعود السرير
بعدها من حيث بدأ وتكرر العملية من جديد
ثم تستبدل الحروف المنضدة على السرير ، والتى يضمها طوق فولاذى متين وتنقل الآوراق المطبوعة بعد
قلبها الى الرافعة لطباعة وجهها الآخر .



ننتقل الان إلى شرح كيفية عمل المطابع الدوارة
يختلف مبدا عمل المطابع الدوارة إختلافا كليا عن المطابع ذات السرير الأفقى . وهى تستخدم حاليا فى طباعة أشهر الصحف
لإنتاجيتها العالية بالمقارنة مع المطابع الأخرى ، فمطبعة السرير الأفقى تنتج بين ثلاثة الاف وخمسة آلاف صحيفة فى الساعة
مطبوعة على وجه واحد فقط ، فى حين تستطيع المطبعة الدوارة إنتاج ثمانية وعشرين آلف صحيفة كاملة بعد الطبع والطى والقص
ويتحقق هذا الإنتاج بفضل مبتكرات عديدة ، منها إستخدام الورق بشكل لفائف بدلا من إستخدامه بشكل صحائف
ومنها أيضا إمكان طباعة إستخدما اكثر من لفائف فى وقت واحد معا
واخيرا غمكان طى الصحائف المطبوعة وقصها آلياً
وتقوم المطبعة الدوارة بهذه الوظائف أليا فى حين تحتاج مطبعة السرير الافقى إلى عدة ألات ملحقة بها لأداء العمل نفسه

لقد كان لإبتكار الإسطوانة الطابعة شان كبير فى إخراج المطبعة الدوارة إلى حيز الوجود ، ويذكر ان دور الإسطوانة فى مطبعة
السرير الأفقى قد إقتصر على نقل صحيفة الورق إلى السرير الذى توضع عليه الأحرف المحبرة حيث تتم عملية الطباعة
أما فى المطبعة الدوارة هى التى تحمل الأحرف المنضدة ويجرى الورق بعد تحبيرها فلنتأمل الآن فى عمل المطبعة الدوارة

توضع فى آحد طرفى المطبعة الدوارة ، لفائف الورق الضخمة بين مسندين ثم يمر الورق ضمن مجار خاصة حتى يبلغ الإسطوانة
الحاملة للحروف المنضدة والمحبرة والتى تدور بسرعة عالية فيضغط الورق عليها وتنطبع محتويات الإسطوانة على الورق
الذى يتابع سيره حتى يبلغ الطرف الاخر من المطبعة الدوارة ، وهنا تتم عمليات الطى مرة او اكثر ، ومن القص تمهيداً للتوزيع
ونستطيع تكرار العمل ذاته ، فى نفس الوقت على أكثر من لفافة ، وعلى أكثر من إسطوانة وفى كل حالة تقوم عجلات بنقل
الورق واخرى بالتحبير والجميع يعمل بتزامن دقيق وبسرعة عالية
وهنا نشير إلى فارق رئيسى بين مطبعة السرير الأفقى والمطبعة الدوارة ، ففى مطبعة السرير الأفقى تصطف الحروف على
عربة تتحرك جيئة وذهابا ، فى حين تصطف الحروف فى المطبعة الدوارة على إسطوانة تتلقى الحبر وتنقل محتوياتها إلى
صحائف الورق
وتستخدم مطبعة السرير الأفقى ذات الإنتاج المنخفض نسبياً فى الطباعة التى تتطلب دقة عالية واناقة كطباعة الكتب والبوسترات
والكروت الشخصية وللوحات الفنية الملونة وغيرها
اما المطابع الداورة فتسخدم فى طباعة الصحف ذات الإنتشار الواسع
_______________________________________________

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/PrintSecret/8.gif


تحتاج الصحف ذات الإنتشار الواسع إلى مطابع دوارة عديدة
ويبدو فى الشكل مطبعة دوارة بأكثر من لفافة ، وقد تمكنت
شركة مارينونى Marioni
عام 1867
من صنع مطبعة دوارة يبلغ إنتاجها فى الساعة الواحدة
36.000 نسخة
من صحيفة ملونة من أربع صفحات ، إن المطبعة الدوارة الضخمة لصحيفة الامة
La Nacion
فى بونس آيرس عاصمة الآرجنتين هى من صنع نفس الشركة
الفرنسية وقد تم إنشاؤها بعد بضعة أعوام من إنشاء المطبعة الأولى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعداد الصفيحة أو الزنكة
توضع صفيحة الألمونيوم فى المنبذة وتنصب عليها كمية محددة من مادة لاصقة حساسة وتقوم الالة بتوزيع هذه الكمية بإنتظام على سطح
الصفيحة ، ثم تغطى صفيحة الالمونيوم بالصورة الماخوذة للنسخة الأم على الفلم ، وتعرض لضوء قوس كهربائية شديدة
وتجرى عليها عمليات التحميض والإظهار والغسل ، حتى نحصل على صورة طبق الأصل للنسخة الام ، محفور عليها

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/PrintSecret/5.gif


http://www.media4all.net/lessons/photoshop/PrintSecret/6.gif

الدرس القادم والأخير
المطبعة النقارة + المطبعة الرقاشة + المطبعة الأوفست
فتابعونا


سلسلة دروس اسرار المطابع - الدرس الثالث
سلسلة دروس اسرار المطابع - الدرس الثالث


الدرس الثالث فى سلسلة دروس - أسرار المطابع

المطبعة النقارة
بإنتهاء الحرب العالمية الثانية اى فى مطلع الخمسينات تطورت المجلات الإسبوعية تطورا هائلا
واستخدم فى انتاجها نظام طباعى اطلق عليه اسم النقارة ، وهوة نظام ذو امانة عاية فى انتاج الصور التوضيحية
الا انه اقل من امانة فى انتاج النص المكتوب ، وهو يعطى طباعة الأبيض والأسود أو طباعة ملونة باقل زمن وأصغر حيز ،
ويمكن تغذية هذه الالات بصحائف ورقية كما هو الحال فى مطبعة السرير الافقى او بلفائف كما هو الحال فى
المطابع الداورة ، وكثيرا ما تستخدم مطابع السرير الافقى مع المناقر ( مطابع المناقر ) لتحقيق مزايا لا تتوفر فى نظام بمفرده

تستخدم مطابع النقارة الدوارة لإنتاج المجلات الأسبوعية ذات الانتشار الواسع والتشابه كبير بين هذه المطابع ومطابع
الصحف ، ففى كل النظامين تستخدم لفائف ورق عديدة ، وعدد كبير من الإسطوانات الطابعة الدوارة ،
إلا ان طبيعة هذه الإسطوانات ونظام تحبيرها مختلفان . فإسطوانة المناقر ( مطابع التصوير الفوتوغرافى ) تغطيها
طبقة من صفيحة النحاس محفور عليها النصوص الكتابية والصور المراد طباعتها ،و الحبر المستخدم فى هذه المطابع مائع ،
لأنه ممدد بمواد خاصة سناتى على وصفها فيما بعد ، بدلا من ان يكون لزجا ، ويتم حفر
الصفيحة النحاسية لدى انتهاء العامل من صفها ووضع الصور فى اماكنها الملائمة ، وذلك بأخذ صورة فوتوغرافية واضحة
للنص ، على صفيحة رقيقة من السلوفان ومن ثم تنقل الى النحاس

وخلاصة القول أن نظام الطباعة بالتصوير الفوتوغرافى يتضمن استخدام صفيحة نحاسية محفورة بالشكل السابق الذكر
ومن اسطوانة جلدية ضاغطة وتطلى الصفيحة المحفورة بالحبر من مستودع فى اسفلها ، وتقوم سكين فولاذية
مرنة جدا بإنتزاع الحبر الفائض من الصفيحة النحاسية تاركة أثار من الحبر فى المناطق المحفورة وعند الطباعة
تنتقل الصورة إلى الإسطوانة الجلدية التى تقوم بدورها بالطباعة على الورق

http://media4all.net/lessons/photoshop/PrintSecret/7.gif
طريقة عمل ايقونة بطريقة ايقونات الاكس بى أضيف في: 10-2-1427هـ حان الوقت الان لشرح طريقة عمل ايقونة بطريقة ايقونات الاكس بى
مائل الى مادة البلاستيك الامع
بإسلوب إحترافى
طبق الدرس جيدا - افهم خطواته
ثم غير فى الالوان كيفما شئت - غير فى الشكل - طبق على واجهات اكبر من الايقونة

درس سهل وممتع فى نفس الوقت

متطلبات العمل : برنامج ادوب فوتو شوب الاصدار 7 او احدث
وقت الدرس : مايقرب من 35 دقيقة


________________________________________________________
1 - File > new
500 × 500

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/8.bmp

خلفية بيضاء، الان اصنع طبقة جديدة
New Layer

اختر الان الاداة Elliptical marquee

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/9.bmp

اضغط الان
SHIFT + ALT من لوحة المفاتيح
وارسم دائرة فى نفس الحجم طولا وعرضا
ثم املا الدائرة باللون المناسب لك الان

2 - الان مع الاحتفاظ بالتحديد النشط
اصنع طبقة جديدة
http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/8.bmp

واختصارا اضغط Ctrl + Alt + N
الان اضغط
X
ثم
D
لإعادة تنضيد الألوان

ثم اختر
Edit > Stroke
واختر القيمة 4 على اللون الاسود ثم موافق
والان مع الاحتفاظ بالتحديد النشط اختر
Filter > Blur > Gaussian Blur
بقيمة 4 ثم موافق
ثم اضغط مع استمرار الضغط على Ctrl
ثم اختر بالماوس Layer1
والان اختر بالماوس Layer2
ثم اختر
Select > Inverse
ثم اضغط Delete
وتأكد انك اخترت Layer2
ثم اختر من لوحة Layer
Opacity
وحدد لها القيمة 20
- ' اذا كانت لوحة الطبقات غير مخفية تستطيع اظهارها عن طريقة الامر Window > Layers ' -

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/2.bmp

اضغط مع استمرار الضغط
Ctrl
ثم اختر من لوحة الطبقات Layer1
لتحميل التحديد النشط الخاص بالطبقة
ثم اضغط الان
X
ثم
D
ثم اضف طبقة جديدة CTRL + SHIFT + N
وتكون اعلى طبقة LAYER2
ثم اذهب الى
Edit > Stroke
بقيمة 1

واختر درجة الشفافية للطبقة Opacity
الى 32
ثم اضف طبقة جديدة اخرى فوق كل هذه الطبقات
واضغط مع استمرار الضغط Ctrl
وحدد طبقة Layer1
واستخدم الاداة Paintbrush tool

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/10.bmp

ومنها الاداة airbrush

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/11.bmp

واضبط blending mode
لهذه الطبقة على Color
واظبط Fill 21 %
وحجم الفرشة الى 200
واملا الان الشكل الدائرى لتنعيم الحواف والالوان

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/3.bmp



والان نصنع ضوء المنتشر الخارجى
highlight

استخدم الادة pen tool

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/12.bmp

واصنع تحديدا جديدا
ثم كليك يمين على التحديد واختر Make Selection

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/4.bmp

________________________________________________________
والان اصنع طبقة جديدة مع بقاء التحديد النشط
واضغط SHIFT + CTRL + ALT
ثم حدد Layer1
واختر gradient tool
وحدد لها Foreground to Transparent
ثم اضغط
D ثم
X
والان اصنع التدريج بداية من اعلى الى اسفل
واضغط Ctrl + D
ثم Filter > Blur > Gaussian Blur
بقيمة 2.0

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/5.bmp
ومع تكرار الخطوات يكون لك الشكل التالى

http://www.media4all.net/lessons/photoshop/newicon/7.bmp





شرح أداةPath Tools أضيف في: 10-2-1427هـ افتح ملف جديد
اضغط على اداة الـ Pe
اضغط الان على اماكن متفرقة من الملف لعمل الشكل التالي :

اختر اداة الـ Converter

واضغط على النقط الموجودة على الباث وحرك هذه النقطة بواسطة استخدام زر الـ Cntrl وسحب الاداة أو الـ Path، أو سـحب الاداة لوحدها الى ان تحصل على التأثير المطلوب. اذا تعتقد انه ليس هناك نقط كافية لسـحبها على الباث فبامكانك اضافة نقط جديدة والتحكم بها وذلك باسـتخدام أداة اضافة النقط


واذا اردت ان تمسح بعض النقط الخاصة والتي قد تعيق عملك على الباث فبامكانك عمل ذك باسـتخدام هذه الاداة



هنا اسـتخدمنا اداة الـ مع الضغط على زر الـ Shift وحركنا النقط الى الاعلى هنا ضغطنا على زر الـ Cntr و الاداة المستخدمة انفاً وسـحبنا النقطة الوسطية الى الاعلى قليلاً ، لاحظ الفرق بين الشكلين



عند الانتهاء من تضبيط الشكل اذهب الى نافذة الباث وستجد هناك لاير للباث
اضغط على زر الـ Cntrl وبالفأرة على لاير الباث ليتم تحويل الباث الى تحديد


بعد عمل التحديد بامكانك الآن عمل ما تريد منه


اضافة لون الى التحديد وجراديانت


عمل Stroke على الباث بعد اختيار الفرشاة المناسبة
Layers الشفائف

أحسن شئ لوصف الشفائف أو الطبقات هو تصور عدة صفحات أو أوراق شفافة واحدة فوق الأخرىكل واحدة من هذه الطبقات تحتوي على عناصر ومعلومات تظهر في الطبقة التي تحتها من خلال الخلفية الشفافة
في الشكل الموجود على جنب ستجد الطبقات وكذلك الشكل النهائي بعد جمع هذه الطبقات وظهور العناصر في كل طبقة وجمعها مع بعض.
من خلال نظرة خاطفة للشكل هل تستطيع أن تعرف أي عنصر موجود في الشفيفة العليا واي عنصر في الشفيفة اسفلى؟

نعم، المثلث هو العنصر الموجود في الشفيفة العليا الشفافة والمربع موجود في الشفيفة السفلى وبينهما الشكل الدائري.


لاحظ شكل نافذة الشفائف في برنامج الفوتوشوب:


ننصح بوضع كل عنصر جديد أثناء التصميم في شفيفته الخاصة به، يعتبر هذا أكثر أماناً أثناء التصميم، مثلاً ارتكبت بعض الأخطاء وتريد مسح الشفيفة أو رميها لسلة المهملات .. في هذه الحالة فأنك سترمي فقط العنصر الجديد ولن يؤثر ذلك على بقية عناصر التصميم.
هذا ريعني أنك لا تستطيع وضع عناصر التصميم كلها في شفيفة واحدة .. بالعكس. هناك خاصية دمج الشفائف معمم بعض وذلك بالذهاب إلى خيارات اللاير وإختيار Merge من القائمة نفسها.

قد تعتبر بناء التصاميم على شكل شفائف شئ غريب في بادئ الأمر ولكن مع مرور الزمن ومن خلال التجربة والخبرة ستجد عزيزي القارئ أختي القارئة مدى فائدة هذه الشفائف ودرجة أهميتها

فقط ملاحظة بسيطة قبل أن ننتقل للجزء الثاني من هذا الدرس:
إذا تلاحظ من الشكل فأن شكل المثلم هو الطاغي على بقية الشكال أي أنه ظاهر فوق الشكل الدائري وفوق الشكل المربع، هذا لأنه موجود في الشفيفة العليا ... العناصر الموجودة في الشفيفة العليا ستظهر فوق العناصر الموجودة في الشفائف التي تحتها .. طبعاً يمكننا إظهار الشفائف الموجود في السفل بواسطة مسح أجزاء معينة من شفيفة المثلث مثلاً، أو يمكننا إستخدام خصائص اللايرات وهي في هذا المثال Normal لإظهار الشفائف اللي تحت .. كل خاصية من هذه الخصائص تظهر لنا الشفائف بسكل خاص.

بعد الإنتهاء من هذا التعريف البسيط خلينا نشوف كيف نقدر نعمل مع هذه الشفائف.

إنشـاء طبقات جديدة

هناك عدة طرق لإنشاء الطبقات:
من القائمة أختر
Layer>New>Layer
أو كإختصار إضغط على:
CNTRL + SHIFT + N
أو بالضغط على


أسفل نافذة اللاييرات
طبعاً هناك طرق أُخرى لفتح لاير جديد لكننا الآن نكتفي بهذه الخيارات

ملاحظة:
ننصح القارئ بأن يسمي هذه الشفائف أثناء إنشائها حتى يسهل عليه اثناء عمل أي تصميم من معرفة ما يحتوي كل من هذه الشفائف، تصور مثلاً أنك تعمل على تصميم عدد شفائفه مثلاً 50 أو حتى100 .. من السهل جداً أن تجد العنصر الذي تبحث عنه من خلال قراءة إسمه بدلاً من الظهر على كل لاير والبحث عليه من بين 100 لاير

بإمكانك ايضاً أن تنسخ اللاير الذي تعمل عليه إلى لاير جديد .. هذا ما يسمى بـ Duplicate Layer
تستطيع عمل ذلك عن طريق الضغط على المثلث كما في الشكل التالي:


بعد الضغط على المثلث تختار Duplicate Layer.

طريقة أُخرى لعمل هذا الشئ هو لأهل الوندوز فقط وهو بالضغط بالزر اليمن من الفأئرة على الشفيفة المراد نسخها وإختيار Duplicate Layer من قائمة الخيارات الموجودة

بعد نسخ الشفيفة ستجد أن البرنامج سيضعها فوق الشفيفة الصلية وأنه يضيف إليها كلمة Copy، أيضاً بإمكانك أن تستخدم أداة التحريك للتلاعب بمكان هذه الشفائف . حيث يمكنك أن تضع الشفيفة الأصلية مثلاص فوق الشفيفة المنسوخة أو شفيفة عنصر المربع فوق الشفيفة المنسوخة وهكذا.

لاحظ الشكل على اليسار، ستجد كيف يضع البرنامج كلمة كوبي على اللاير الجديد المنسوخ وكذلك ترتيب اللايرات بعد إستخدام أداة التحريم وتحريك اللايرات للأسفل وللأعلى حسب الضرورة.





إنشاء طبقة جديدة من التحديد

في بعض الأحيان قد تحتاج لوضع جزء محدد من شفيفة ما في شفيفة جديدة ولاتريد نسخ الشفيفة بكاملها كما في الخطوة السـابقة، تستطيع عمل ذلك من خلال عمل تحديد للمنطقة المراد نقلها ونقلها للشفيفة الجديدة بالخطوات التالية:

- قم بتفعيل اللاير الذي يحتوي على العنصر المراد نسخه
- إستخدم احد أدوات التحديد لتحديده
- الان إذهب إلى قائمة اللايرات وأختر
Layer>New>Layer via Copy
تستطيع الضغط على CNTRL + J لعمل نفس هذه الخطوة بإختصار

المنطقة المحددة ستنسخ إلى اللاير الجديد

عادة تستخدم هذه الخاصية عند عمل أزرار مختلفة للموقع .. تنسخ الأزرار وفقط تقوم بتغيير الكتابة في كل زر.


تغيير إسم اللاير

في حالة إنشاء لاير جديد من دون أن يطلب منك تسمية اللاير أو إذا نسيت أن تسمي اللاير وبعد فترة قررت أن تسمي اللايرات لأن عددها بدأ يكثر .. وحتى لا تتخربط عليك الأمور فأننا ننصح كما ذكرنا آنفاً بتسمية اللايرات.

ما عليك عزيزي القارئي أختي القارئة إلاّ بالضغط مرتين على الشفيفة التي تريد تسميتها، طبعاً الضغط على كلمة Layer وستستطيع بعدها من وضع الإسم الذي تريده



تغيير مكان اللايرات

ذكرنا آنفاً أن ترتيب العنصار على الشفائف يكون من الأعلى للسفل، أي أن العنصر الموجود في اللاير الأعلى سيظهر فوق العنصر الموجود في اللاير السفل، لكن في بعض الأحيان نريد أن يظهر اللاير في لأسفر فوق اللاير في الأعلى فكيف يتم ذلك؟

بسيطة ... قم بالضغط على اللاير المراد تحريكه وأنت ضاغط حرك اللاير للأسفل أو للأعلى كما تريد ستلاحظ ان اللاير سيتحرك مع الفأرة، عندما تصل إلى المكان المطلوب .. ما عليك عزيزي إلاّ ترك الفأرة وستجد أن اللاير قد تغير مكانه للمكان المطلوب

مشاركة اللايرات بين الملفات



بإمكانك أيضاً سحب اللاير كما في الجزء السابق من نافذة اللايرات إلى تصميم آخر جديد .. ستجد أن اللاير قد نقل إلى التصميم الجديد بدون أي مشكلة

هذه خاصية حلوة ومهمة في نفس الوقت وتوفر على المصمم وقت كثير جداً، بدلاً من إعادة تصميم العناصر الموجودة في اللاير من الصفر بالإمكان نقل هذه العناصر للملف الجديد بالضغط بالزر الأيسر من الفأرة وسحبها على التصميم الجديد .. لاحظ الشكل وإن شاء الله ستكون الفكرة أوضح.



ربط الشفائف ودمجها مع بعض

لنفرض أنه عندك الآن عزيزي القارئ ثلاث شفائف في كل منها عنصر من العناصر وتريد مثلاً أن تحرك هذه العناصر عبر التصميم من اليسار لليمين خمسة بكسلات ... تستطيع إختيار كل عنصر من كل شفيفة وتحريكه خمس بكسلات لليمين، عليك أن تعمل هذا الشئ مع كل شفيفة .. ولكن ... ماذا لو كان عندك لنفرض مئة شفيفة؟!

أنلاصت عليك مو؟!
هههههه


من حسن الحظ فأن الفوتوشوب يعطينا خيار ربط الشفائف مع بعضها البعض بحيث أي حركة نقوم بها على شفيفة مـا فأنها ستطبق على الشفائف الأخرى المربوطة مع تلك الشفيفة، فمثلاً إذا قمنا بربط الشفائف الثلاثة في مثالنا البسيط فأننا نستطيع تحريك شفيفة واحدة فقط لليمين وستتحرك بقية الشفائف معها طبعاً بعد ربطها مع بعض.

لربط هذه الشفائف عليك أولاً أن تضغط على الشفيفة الرئيسية لتفعيلها وبعدها تضغط على المربع كما في الشكل وتحويله إلى صورة سلسلة

السلسلة تعني أن الشفيفة الآن مربوطة مع الشفيفة الأصلية ... بالإمكان ربط شفائف كثيرة ولسنا ملزمين بربط شفيفة واحد فقط.


لإلغاء الربط قم بالضغط مرة ثانية على نفس المربع وستجد أن سلسلة الربط قد إختفت


دمج الشفائف

دمج الشفائف كما تعني كلمة دمج هي عملية ربط الشفائف كلها ودمجها مع بعض في شفيفة واحدة فقط.
مثلاً إذا كنت قد أنتهيت من عملك وتريد دمج الشفائف كلها لأنها تزعجك، تستطيع دمجها والنتيجة ستكون انه ستحصل على شفيفة واحدة فقط بدل من الـ 150 شفيفة.

من الجدير بالذكر أنه في حالة دمج هذه الشفائف فأنك لا تستطيع فكّها من جديد والتلاعب معها
إستخدم هذه الخاصية فقط عندما تكون متأكد مئة في المئة أنك تريد دمج اللايرات معم بعضها البعض

هناك أكثير من خيار لدمج الشفائف:
أضغط على Layer وستجد:
Merge Down هذا سيقوم بدمج الشفيفة المفعلة مع الشفيفة اللي تحتهها فقط
Merge Visible هذا سيقوم بدمج الشفائف الظاهرة فقط
Merge Linked هذا سيقوم بدمج الشفائف المرتبطة مع بعضها البعض كما في الجزء السابق
Flaten Image هذا سيقوم بدمج كل الشفائف في شفيفة واحدة فقط

قد يتسائل سـائل ويقول:
لماذا إستخدام خاصية الدمج إذا كان بإمكاننا ربط الشفائف والتحكم بها؟
الجواب هو أنه دمج الشفائف يساعد كثيراً في تسهيل قرائة الشفائف خاصة إذا كان عددها فوق الـ 100 .. فإذا مثلاً قدرت تدمج بعض الشفائف فأنه من السهل قرائة 10 أو 15 بدل من قرائة 100 شفيفة للبحث عن عنصر معين في شفيفة معينة



نفس الشفائف لكنها مدمجة مع بعض

أضيف في: 30-2-1427هـ في هذا الدرس إن شاء الله ستتعلمون كيفية صنع شعار أو صورة بها شكل صاعقة كهربائية كخلفية لكلمة أو غيره .

قم بفتح صورة جديدة بخلفية بيضاء بالحجم الذي تريد و اجعلها على هيئة RGB .

قم باختيار أداة التدرج و اختر اللونين الأبيض و الأسود ، ثم قم بتدريج الصورة من الأعلى إلى الأسفل ( من الأسود إلى الابيض ) .



قم باختيار الفلتر التالي : Filter>Render>Difference Clou
الآن قم بعكس ألوان الصورة : Image>Adjust>invert

والآن لكي تصغر مساحة الصاعقة قم بعمل التالي Image>Adjust>Levels ، و قم بتحريك اليد الوسطى إلى اليمين إلى أن ترى المناسب لك ، بعدها إضغط OK


والآن ما عليك إلا أن تختار لون الصاعقة الذي تريده بفعل التالي : Image>Adjust>Hue/Saturation ، مع التحديد على اختيار Colorize

امتدادات الصور ((( أنواعها ومفاهيمها وحقيقتها )) لك صاحب موقع أو مهتم أضيف

صدقني لن تصبح مصمماً أو صاحب موقع ناجح إذا لم تتمعن بهذا الدرس وتفهم كل كلمة مكتوبة به ...!!!!
لنبدأ ,,,,,,,,,,,,,
بأي إمتداد عليك ان تحفظ بها لوحاتك ؟
ألا يوجد فرق بين الامتدادات ؟
ولماذا بعض الإمتداد تمكنك من وضع صور محركة وأخرى لا تمكنك من هذا ؟
كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجاوب عليها في هذا الدرس .


سوف نتكلم في هذا الدرس عن ثلاث امتداد رئيسية وهي :


- gif
- jpeg
- png
أغلب الناس يعتقد الآتي :
للصور يجب علينا استخدام الامتداد .jpg
اما الشعارات فيجب علينا استخدام الامتداد .gif .
حسناً ، هذا اعتقاد صحيح نوعاً ما ، ولكنه ينقصه القليل من التفصيلات . فلنفرض أنك تريد صنع شعار يحتوي على صورة ، ماذا سوف تفعل أي الامتدادين تأخذ ؟ أو مثلاً يوجد لديك صورة ولكنها صغيرة فهل تحفظها بالامتداد .jpeg أم لا ؟
بما أنك مصمم ، فأتوقع أنك تهتم بـ (1)وضوح الصورة (2)صغر حجمها .
لنعمل مقارنة بسيطة

مثــــال :

http://www.almosamem.net/photoshop/t.../formats/1.gif....

http://www.almosamem.net/photoshop/t...formats/11.gif

هل يوجد فق بين هاتين الصورتين ؟

في الشكل لا أظن أن هناك فرق ولكن في الحجم نعم يوجد فرق ، بل فرق شاسع حيث توجد صورة حجمها يساوي ضعف الأخرى . مع أنهن من نفس النسق وهو.gif .


لماذا ؟

في الصورة الأولى استعملت الأمر Save For Web والموجود في القائمة الرئيسية File . هذا الأمر لم يكن موجود قبل الإصدار رقم 5.5 من برنامج الفوتوشوب . وهو في الحقيقة ينقص عدد الصورة إلى حجم كبير جداً .
في الصورة الثانية ، استعملت الطريقة التقليدية في حفظ الصور وهي اختيار الأمر Save As من القائمة File ، فنتج أن هذه الصورة تساوي ضعف حجم الصورة السابقة .


كم حجم تلك الصور ؟

الصورة الأولى حجمها تقريباً 864 بايت أما الثانية فحجمها تقريباً 1.75 ك.ب ( مع العلم أن وحدة الـك.ب تساوي 1024 بايت ).
حسناً ، لكن ماهو الامتداد .png ؟

في البداية أحب أن أوضح لك معنى الكلمة PNG وهي (Portable Network Graphics) . هذا الامتداد ممتاااااااااااااز جداً ، ولكن فكرة استعماله حالياً غير مجدية ، لأن أغلب المتصفحات لا تدعمه ، ولأفضل متصفح يدعم هذا الامتداد حالياً هو المتصفح Internet Explorer 5.0 الخاص بالنظامMacintosh ، أما Internet Explorer الخاص بالنظام ويندوز فهو يدعم هذا الامتداد ولكنه لا يدعم كل مميزاته (حتى Internet Explorer لا يدعم هذا الامتداد إلا في النسخة 5 وما بعدها).


مميزات كل امتداد

لنبدأ بالامتداد .gif .
1-هذا الامتداد يدعم الحركة داخل الصور.
2- يدعم الشفافية ( الشفافية هي أن تصنع صورة يكون لون الخلفية فيها مثل لون خلفية الصفحة ).
3-لا يستوعب هذ الامتداد إلا 256 لون .
أما الامتداد .jpeg فمميزاته كالتالي :
1-لا يدعم الحركة داخل الصور.
2-لا يدعم الشفافية.
3-يدعم هذا الامتداد في أقصى طاقة له 16 مليون لون .
أما الامتداد .png فمميزاته كالتالي :
1-لا يدعم الحركة داخل الصور.
2-لا يدعم الشفافية.:إذا قمت بعمل خيارات بسيط:.
3-يدعم هذا الامتداد في أقصى طاقة له 16 مليون لون .


أمثلة :

سوف أضع هنا 4 صور .:أسفل كل صورة حجمها:. وبامتدادات مختلفة لترى الفرق في الحجم

هذه صورة بامتداد Gif وبحجم 6.78 كيلو بايت

http://www.almosamem.net/photoshop/t...s/sample-g.gif
هذه صورة بامتداد jpg وبحجم 8.71 كيلو بايت

http://www.almosamem.net/photoshop/t...s/sample-j.jpg
هذه صورة بامتداد Png وبحجم 29.2 كيلو بايت

http://www.almosamem.net/photoshop/t...s/sample-p.png
هذه صورة بامتداد Bmpوبحجم 36.3 كيلو بايت

http://www.almosamem.net/photoshop/t...s/sample-b.bmp


ملاحظــة :


إذا كنت من مصممين المواقع فإحرص على تصغير حجم جميع الصور التي في الموقع لكي لا تنفر الزوار .
أما إذا كنت من المصممين ، فإحرص على أن تصغر حجم أعمالك لكي يكون لديك العديد من المشاهدين .
:: درس فوتوشوب - تذهيب الصورة :: أضيف في: 17-4-1427هـ http://www.geek4arab.com/host/uploads/8264dad6f7.gif
::[ كيفية إضافة ملحقات الفوتوشوب ]:: أضيف في: 17-4-1427هـ
http://www.geek4arab.com/host/uploads/f40727eb48.gif

[نصائحي] لـكل مصمم سأسرد لكم هذي النصائح على شكل نقاط وان شاء الله تفيد الكل..

أعط التصميم حقه من الوقت ، ليعطيك حقك من الإحتراف والتميز .


حاول بقدر الإمكان التفكير بالطرق التي يصمم بها شكل ما .. مثلا رأيت تصميم معين واعجبك هذا التصميم .. اجعل هذا التصميم بين يديك وامعن النظر اليه وكأنك تفكك التصميم بأعينك .


لا تخلط الأحمر بالفسفوري .. ولا الازرق بالاخضر .. ولا تستخدم الالوان المؤثره على البصر .. مثل الفسفوري والاصفر والالوان الي نعرفها.


استخدم اربع الوان كـ حد اقصى في تصاميمك.


لا تفكر بما سيحصل بعد دقيقه .. او بعد ساعه او بعد يوم .. فكر بما ترسمه يداك الان.


جدد افكارك بشكل دائم .. فـ الفكره الوحيده الثابته تشعر الناس بالملل و انعدام روح التجديد و التغيير .


لا تهمل الاضافات الصغيره .. مثل صورة ورده او زخرفه صغيره .. فكل مصمم سيدور في باله شيء وسيقول :- هذي النقشه الصغيره وش بتسوي في التصميم لا بتزيد ولا بتنقص .. تفكير خاطئ يا اخوان ، بعد التصميم بتشوف لذه وحلاوه هذي النقشه الي كنت مهملها و ستتمنى انك تعيد التصميم للأكثار منها .


تجنب التصميم في اوقات النوم .. مثل الساعه 3 فجراً وماشابه .. لان المخ ( يقفل ) معاك والافكار ( في سبات عميق ) .. ينصح بالعمل صباحاً .


الصبر ثم الصبر .. صمم ، لكن احذر ان تكل او تمل ، وبكل اسف نحن نشعر بالملل السريع من كل شي ، ففي حاله شعورك بالملل اطفئ الجهاز وخذ لك قسط من الراحه او اشرب لك مشروب ساخن (( شاي ، قهوه ، مع الكيك )) فعلاً سيعيد لك النشاط


لا تعتقد دائما ان صور ( النساء ) سبب جمال التصميم ، ولا تعتقد انه المنهج ( الرومنسي ) سبب لنجاحك ..


لا يقال على التصميم احترافي في حاله اعتمادك على ( الفرش ) بتصاميمك بنسبه تفوق الحد اللازم .. الاحتراف يفرض عليك الرسم بأصابع يديك والنقش بأناملك .. اصنع نقوشك بأيدك و استخدم ادوات القص والتحديد وكل ما تملك .


اعتبر نفسك دائماً مبتدئ .. لا تتفاخر بموهبتك مهما كانت ، فهذا التفاخر سيجعل منك انساناً اغتر بموهبته .. فمصيرك هو ( النوم ) وعدم الاجتهاد لتطوير مستواك .


توقع ان يأتيك الكثير من الناس التي تحقد وتنخر في جسم الموهبه ، و سيدعون بفشل تصاميمك( مع انه ما يعرفون كيفيه تشغيل البور بوينت اساساً ) ، في هذه الحاله تذكر دائما المثل التالي ( ان اتتك الملامة من ناقص .. فأعلم انك كامل ) وتذكر ايضاً ( اذا ركلت من الخلف .. فأعلم انك في المقدمة ) .


الإبداع ليس له حدود .. فتعلم كل ما هو جديد ولا تقتصر على ما تملكه من معلومات وافكار .


حاول بقدر الإمكان جمع انتقادات الناس و جمع اخطائك السابقه واجعلها في نوت باد و تجنب الوقوع بها مره اخرى .


تذكر دائما انه من المستحيل ارضاء جميع الاذواق .. فصمم و حاول ان ترضي اقصى عدد من المستخدمين ، ستتسائل كيف يكون ذلك .. سهل جدا .. استخدم اللألوان المحببه للغالبيه .. مثلا ازرق او بيج او وردي .


حاول جعل تصميمك مناسب للفكره ، مثلاً انت تصمم استايل للمغفور له الملك فهد رحمه الله عليه ، فمن المستحب ان يكون لون التصميم ( اخضر ) ونفس الموضوع مع الملك جابر رحمة الله علية يستحب استخدام اللون الازرق الذي يرمز لدولة الكويت الشقيقه ، وهكذا .


بعد كل علم تتعلمة ، رطب لسانك بهذه الكلمات الخفيفه ( الحمد لله رب العالمين ، اللهم لا علم الا ما علمتنا ) فيبارك الله لك بما تعلمته ويزيدك علماً .


وهذا ما اردت ان اقوله

الفــوتــو إمبــــــــــاكت أضيف في: 15-5-1427هـ ... الــدرس الأول ...

... في هـالــدرس راح نتعــرف على أدواااااات البــرنــامج ...

... وأنــا قسمت الأدواااااااات وبنشــرح أهم الأدوااااااات ... مب كلهــا ... لأنــه شــي أدواااااااات ما بتستخــدمــونهـــــــــا أبــدااااااااا ...

... المهم ...

... الحيــن برفقلكم صووووووووره للمـجمـوعـــــــــــه الأولى من الأدواااات ... وهــي تقــريبــا مشــابهــه لأدوااااات الفوتــوشوب ...

... رقم واحـد ... طبعــا فتح ملف جــديــد عشــان تشتـغــلوووووون عليــه وتصمــمووون على كيفكم ...

... رقم اثنيــن ... طبعــا لفتح ملف أو تصميــم سبق وأن صممتوووه من قبــل ... وتبووون تشتغــلوون عليــه مره ثــانيــه ...

... ورقم ثلاثــه ... سهــل ... لحــفظ الشغــل كلــه أو التصمــيم ...

... ورابعــا ... عنــدنــا الطووول والعــرض ...

... وخـامســا ... عنــدكم هــالأدوااااات الأربع اللي مأشره عليهم باللون البرتقــالي ... هــاذيلــه عشــان تحــددون كيف تبوون الصوووره يمين يســار ... مــايــله ... على كيفكــم ...

... وشوووفوااا الصووره واشتغلوووا على البرنــامج وبتعــرفوون أكثــر ...



http://www.geek4arab.com/up/files/1/p111.jpg



... من 6 إلى 9 ...

... رقم ستــه ... فــايــــــــل ... طبعــا يستخــدم من أجل فتــح صفحــه جــديـده للتصميــم ... وفتح تصميم سبــق وأن صممتمــووه ... وأيضــا حفظ وتخـزين التصمــيم ... وغيــره ... طبعــا مثل ما إنتوو ملاحظيــن يحتــوي على معظم الأشيــاء اللي ذكرنــاهــا سابقــا في الدرس الأوووووول ... يعنــي شـي أكثر من طريقــه وحــده حتى توصــلووون للشئ المراد فعــله ...

... رقم سبعــه ... واللي هــو إيـديت ... بتشوفــون فيــه خيــارات مثــل القص والنســخ واللصــق ... وأيضــا Fill ... و نستخــدم هالأداه لملء الصفحــه بألووااان مختلفــه أو الجــزء المحــدد بلوون مختلــف ... وهكذااا ... وغيــره ...

... رقم ثمــانيــه ... الفورمــات ... بتحـصلوون فيــه خيــارات مختصــه بالألوااااان مثــل ...

... Brightness ... Hue & Saturation ... Color Balance ... هــاذيـله أهم شــي ... وكلهــا مختصــه بـالألوااااااان ... لتغيــيــر لوون التصميم مثـلاااا ... ولكم المقــدره في التحكم بعـد ...

... وتـاسعــا ... عنــدنــا ال Effects وهــاي شغلهــا مثل الفلاتــرز اللي في الفوتــوشوب بس بشكــل ابسط وأسهــل ... وأحلى شــي ... في هالقــائمــه ... Creative ...

... بتحصــلوون فيه تــأثيرات خاصــه بالإضاءه ... ورسم ... وعمل خطووط على الصووره ... وكــذلك إضافـة لمعــه ... أشياه حلوووه وسهــلــه ...

... المهم في الصووره بس محــدده امــاكنهم ...

... وإنشــالله يكووون شــرحي بسيــط ومفهووووووم بالنسبــه للجميــــــــع ...

... وإنتظــروووووا الــدرس القــادم ... واللي بشــرحلكم فيــه ... المجمــوعــه الثــانيــه من الأدواااااااات ...



http://www.geek4arab.com/up/files/1/p222.jpg



... والأدوااااااات من 1 إلى 9 ...

... رقم واحـــد ... وهي ال Selection Tool ... يعــني أداة التحــديــد وهــي تستخــدم من أجــل تحــديد صــوووره أو جزء معيــن في الصــوره تمهيــداا لقصهــا ... وطبعــا إذا ضغطنــا عليهــا بنحصل عــدة أشكــال للتحـديــد ... دائــري ... مربــع ... أو بالنقــط وإالخ ...

... رقم اثنيــن ... T ... وهــي أدااة الكتــابــه ... وطبعــا طريقــة الكتــابـه نفس الفوتــوشــوب ... *61* ...

... رقم ثلاثــه ... وهالأداااة هــي أدااة عن طريقــهــا تقـدرووون تســووون مربــع ... مستطيــل دائــره ... والخطووووط ... وطبعــا تقــدرووون تحــدوون سمكـهـا ... ونوع الخط ... يعني منقط ... مقطع ... وإلخ ... وأكيــد عقب يوووم بنطبــق بتعــرفووون أكثــر ...

... رقم أربعــه ... هــاي أداااة تحــديــد الطووول والعــرض ...

... رقم خمسـه ... بتحصــلووون ثلاااث أدواات حــددتهــا باللون البرتقــالي ... وهـالأدوااااااات مختــلفــه ... مأ أقدر أشرحهــا كلهــا ... لكن بـالمختصــر المفيــد ... تقــدروون تستخـدمونهـا على صووره معينــه ... مثلااا عشــان تحــصــلووون تــأثيرااات مختلفــــــه ... مثــل ... Blur ... Burn ... Smudge ... Dodge ... وهــاي كلهــا مسميــات معــروفــه في الفوتــوشــوب ...

... رقم ستــه ... ال Fill ... وسبق أن شــرحت عن هالأداااه وطبعـا تقــدروون تحــددووون نــوع ال Fill أو المـــلء يعــني بالطوول بالعرض دائري ... شي عنـدكم عــدة إختيــارات ...

... رقم سبــعــه ... هــالأداااه تستخـدم من أجــل الحصوول على لووون معيــن من الصووره ... مثــال ... عنــدنــا صوووره ونحــن مثــلااا نبــا لووون مشــابــه للون اللي في الصوووره ... فباستخـدام هاي الأداااه نضغط على الجزء الموجـود في الصووره وبنحصــل على نفس لونــه ...

... رقم ثمــانيــه ... الممحـــــــــــــــــاه ... معروووووووووفــه ... طبعــا غنيــه عن الشــرح هـالأدااااااه ... *61* ...

... رقم تسعـــــــــه ... طبعــا هنيــه نقــدر نغيــر لوون الخلفيــه ... بمجــرد الضغط عليها وإختيــار اللون المــراااااااااد ...

... وشووووووووفوا الصوووره المرفقــه لـتـتعــرفوووووا على هـاي الأدواااااااات ...

... وإنشــالله في الـدرس القـادم ... بنتعــلم عن ال Effects ... وأنواعهــا المختلفـــــــــــــه ...


http://www.geek4arab.com/up/files/1/p333.jpg



... ال Effects أو التـأثيراااااات ...

... طبعــااااااا التـأثيــرااااااات بتكووووون مــوجــوده عنــدكم في البرنــامج أول ما تنزلــووووونــه كمــا هو مبيــن معــاكم في الصــوووووره المــرفقــه في الخطــووووووه رقم ... 2 ...

... وطبعــاااااا هنــاك طريقــه أخــرىىى لإيجـــــــاد التـأثيراااات ... وذلك عن طريق الــذهــاب إلى القــائمــه فوووووق ... وإختيــار Effects ... كمــا هــو واضح في الخطــوه رقم ... 1 ...


http://www.geek4arab.com/up/files/1/p444.jpg



ظهــرت عنــدكم التـأثيراااااات ... في البرنــامج واللي أقصــد به المــربــع اللي يحتـوي على التـاثيــراااااااات ... بكل بســاطه قومــوا بالتـوجــه إلى القـائمــه فوووووق ... ومن ثم View ... وعقب إختــاروا Toollbars & Panels ... وعقب Reset To Default ... كمــا هــو مــوضــح معــاكم في الخــطوووه رقم ... 3 ... في الصووره المرفقــــه ...

... والحيـن خــلوونــا نتكلــم شـوي عن قــائمــة التأثيــراااااات ...

... هــاي القــائمــه مقــسمــه إلى عــدة أقســام وهي كــالأتي:

... Fill Gallery ...

... هــاي الــقــائمــه تحتــوي على العــديد من الصــور والألوووان المختلفــه اللي ممكن تستخــدمــونهــا كخلفيــه للتصميم وذلك عن طريق أستخــدام الأداااه ... Fill ... يعني لازم تختــارون هالأداااه عقب من التــأثيرات تختــارووون Fill Gallery ... وتــلونــون الخلفيــه مالت التصميم ...

... Effect Gallery ...

... وطبعــا هــالقــائمــه تحتــوي على عــدة تــأثيراااات ... مثــل الألوااااان والإضااءه ... وتقسيم الصووره إلى مربعــات وكــذلك التموووج في الصووره وإلخ ... وعشــان نحصل على تـأثير معيــن بس نضغط على التـأثير مرتيــن بالمــاوس وبعــدين بيظهــر التـأثير على الصــوره ... وايـد سهــله الطريقــه ...

... Style Gallery ...

... وفي هاي القــائمــه بتحصــلوووون تــأثيراااات إضافيــه للألوااااااان ...

... Painting Gallery ...

... وفي هالقــائمــه بعــد بتحصلووون تأثيراااات حلوووه للصوووره مثل مربعـــــــات وإحـدااااث تمووجــاااااات في الصووره بس بشكل أوسع وإختيــارات عــده ...

... Brush Gallery ...

... هـالقــائمــه تحتــوي على عــدد من الفــررررررش ... بس بصــرااااحــه مالهــا فـايـده تذكــر ...

... Stamp Gallery ...

... وهـالقــائمـه بتحصلووون فيهـا عــدة أشكــال للصــق مثــل فراشـات ... وروووووووود ... وحيــواااااانــات ... وإلخ ...

... Particle Gallery ...

... وهــاي القــائمــه بتحصلوون فيهــا عــدة أشيــاء حلووه مثل تـأثيرااااات المطــر والثـــــــــلج والفقــاعــــــــات وإلخ ...

... Lighting Gallery ...

... وهــاي القــائمــه تحتـوي على تــأثيرااااات الإضـاءه مثل البـــــــــرق وأيضاااااااا اللمعـــــــــه والنجـــــوم وإلخ ...

... Animation Gallery ...

... أمــا هــاي القــائمــه فتحــتــوي على تـأثيرااااات متحــركــه يعني شغلتهــا مثـل ال Actions في الفوتــوشوب ... وإنشــالله عقب رااااح نطبق درس برووحــه على هـالتــأثير ...

... Material Attribute Gallery ...

... هــالقــائمــه مختصــه بإختيار الألوااااان المختلفه للكلاااااااام ...

... Material Gallery ...

... وهــاي القــائمــه كــذلك لإختيــاااااار لون الكلمــــات ...

... Deform Gallery ...

... هــالقــائمــه تختص أيضــا بالكلااااااام ونقـدر من خلاالهــا نحــد اتجــاه الكلاااااااام ...

... Wrap Gallery ...

... هــالقــائمــه كــذلك لإختيــار اتجـــــاه الكلمـــــــات ...

... Type Gallery ...

... وهــالقــائمــه أيضــا خاصـه بالكــلاااام ...مثــلاااا لإحــداث نص متـوهج ... ثلجــي على كيفكــم ...

... Button Gallery ...

... وهــالقــائمــه مختصــه بإحــدااث ظــل للصوووووووره بعـد أشكــال وأبعــــــــــاد ...

... Frame Gallery ...

... وهالقــائمــه مختصــه بالإطــارات أيضــا ... وبتحصلوووووون عــدة أشكــااااااال ...

... المهم أنــا ذكرت الأقـســـــام بشكل مختصــر ... وأكيــد يوم بنطبق بنحــصل الشـغل أسهــل ... وطبعـا أحب أضيف إنـه هــالتــأثيرااااات نقــدر نتحكم فيهــا وإنشـالله عبر الــدرووووس القــادمـه راااح نعرف كيــف ...



http://www.geek4arab.com/up/files/1/p555.jpg

برنامج GIMP ينافس رواد الرسوميات أضيف في: 19-5-1427هـ برنامج GIMP ينافس رواد الرسوميات

هل أتاك حديث GIMP؟ إنه برنامج تحرير رسوميات للمحترفين ينتمي لعائلة برامج المصدر المفتوح المجاني (Free Open Source Software, FOSS)، والاسم مشتق من عبارة GNU Image Manipulation Program (أي برنامج معالجة الرسوميات لبيئة GNU).
كانت بداية GIMP عام 1995 كمشروع للطالبين Spencer Kimball وPeter Mattis من جامعة كاليفورنيا، وكُتب بلغة C ليكون المكافئ في بيئة لينكس/يونيكس لبرنامج معالجة الصور الأشهر في العالم Adobe Photoshop الذي يعمل في بيئتي ويندوز وماكنتوش.
لكن تلك كانت البداية فقط، فقد لاقى هذا البرنامج المجاني الكثير من الاستحسان والدعم، وأصبح الأداة الاحترافية الرئيسة لمعالجة الصور في بيئة لينكس/يونيكس، ونظراً لكونه من البرامج ذات المصدر المفتوح فقد حفز الكثيرين للعمل على تطويره وتوسيع إمكاناته، حيث يشترك حالياً 162 مبرمجاً في التطوير وتصحيح الأخطاء. وشيئاً فشيئاً أصبح GIMP معلماً معروفاً كأحد البرامج الاحترافية في عالم الرسوميات جنباً إلى جنب مع البرامج العريقة والباهظة التكلفة مثل Adobe Photoshop وCorel Painter وJasc Paint Shop Pro.
في 23 مارس/آذار 2004 دخل GIMP مرحلة جديدة وخطا خطوة كبيرة بإطلاق الإصدارة 2.0 التي استغرق إعدادها سنوات من العمل، وفي هذه الإصدارة خرج GIMP رسمياً من نطاق بيئات يونيكس حيث تم إطلاق إصدارات تعمل على معظم المنصات الموجودة حالياً، ليس فقط نكهات يونيكس المتنوعة Sun Solaris, HP-UX, SGI's IRIX, FreeBSD بل أيضاً إصدارات ويندوز جميعها، وماكنتوش. وبهذا أصبح GIMP أول برنامج رسوميات احترافي متعدد المنصات (cross platform).

باختصار
GIMP هو برنامج معالجة رسوميات غير متجهة ثنائي الأبعاد (2D-Raster). وهذا يعني أن نطاق عمله الأساسي هو تحرير الصور وإنتاج التصاميم التي بدورها يمكن أن تستخدم في عدة مجالات أهمها التصوير الرقمي والإعلانات الثابتة بجميع أنواعها، بالإضافة إلى تصميم عناصر رسومية لصفحات ويب.
بكل تأكيد، لا يمكن لـ GIMP أن يقوم بكل شيء، حيث يعمل البرنامج أساساً على رسوميات غير متجهة مؤلفة من بيكسلات، أي لا يمكنه العمل على الرسومات المتجهة (vector drawings)، ورغم أن برنامج فوتوشوب يدعم هذا النوع من الرسومات أكثر بكثير من GIMP فإن الغالبية تتفق على أن الاعتماد على فوتوشوب في هذا المجال غير ممكن أيضاً وأنه من الأفضل الاعتماد على برامج أكثر تخصصاً مثل Adobe Illustrator وAutodesk AutoCAD وCorel Draw وMircosoft VISIO.
وحتى لا يتسرع البعض في الاستنتاج يجب التنويه إلى أن GIMP يستطيع أن يستورد ما يمكن أن نصنعه في البرامج الأخرى ومنها برامج الرسوم المتجهة، لكنه سوف يحولها إلى بيكسلات، وبهذا فإن من الحكمة الاستفادة من إمكانات برامج متعددة المجالات لإنجاز العمل، وعدم الإصرار على إنجاز العمل كله ببرنامج واحد (حتى ضمن مجال العمل الواحد فإن من المفيد أحياناً الاستفادة من مزايا كل برنامج لإنجاز جزء من العمل).
متطلبات التشغيل


بالإضافة إلى معرفة متطلبات تشغيل GIMP فإنك يمكن أن تتعرف هنا أيضاً على البيئات التي يعمل ضمنها البرنامج، ولكن قبل كل شي، وبغض النظر عن البيئة التي يعمل ضمنها GIMP فإنه يحتاج إلى تركيب مكتبة GTK (Gimp Tool Kit) وبالنسبة للإصدارة 2.0 يجب أن تكون GTK 2.2.2 أو الأحدث مركبة على الحاسوب قبل تركيب البرنامج.

أهم الميزات

كما ذكرنا يهدف GIMP إلى محاكاة فوتوشوب، البرنامج الأشهر في مجال تحرير الصور، وفعلاً يمتلك البرنامج قدراً كبيراً من الإمكانات المتاحة في فوتوشوب فضلاً عن بعض المميزات الخاصة المهمة وغير المتوفرة في فوتوشوب.
البرنامج مجاني تماماً بعكس الكثير من البرامج المقابلة باهظة التكلفة، وليس هذا فقط، بل إنه ينتمي إلى عائلة برامج المصدر المفتوح التي تتيح للجميع المشاركة في التطوير، ومن الجدير بالذكر أن هذه العملية تشهد تسارعاً كبيراً نظراً للنجاح الذي يحققه GIMP. وبعكس الفاصل الكبير بين الإصدارة الأولى والثانية وما بينهما من إصدارات، فإن القائمين على المشروع يحضرون لإطلاق الإصدارة 2.2 هذا الصيف، أي بعد أشهر قليلة فقط من الإصدارة 2.0، وفي وقت كتابة هذا المقال كانت صدرت أربع تحديثات للإصدارة 2.0. وهذه أهم ميزات GIMP 2.0:
إمكانات التلوين
• مجموعة متكاملة من أدوات التلوين (painting tools).
• تقنية مميزة لصقل الحواف Anti-Aliasing (Sub-pixel sampling) متوفرة لجميع الأدوات.
• مولد تدرجات غاية في الروعة بإمكانات كبيرة تتفوق على مولد التدرجات في فوتوشوب.
• إمكانية إضافة فراشي وتدرجات ونماذج (patterns) مخصصة.
الميزات التقنية
• إدارة متقدمة للذاكرة (tile based memory management, sic) تجعل حجم الصورة محدوداً فقط بالمساحة الحرة على القرص الصلب.
• عدد غير محدود من الصور التي يمكن فتحها في الوقت ذاته (محدود بالمساحة على القرص الصلب).
• عدد غير محدود من عمليات التراجع (محدود فقط بالمساحة الحرة على القرص الصلب).
• دعم الأجهزة الحديثة للفنانين الرقميين، مثل المرقمة (digitizer) والأقلام الضوئية، مع خيارات متعددة لهذه الأدوات، وهذا ما لا يقدمه فوتوشوب.
عمليات التحرير المتقدمة
• دعم كامل للقناة Alpha الخاصة بالشفافية والتي تستخدم في إنشاء أقنعة الطبقات ورسوميات ويب.
• دعم كامل للصور متعددة الطبقات، والقنوات.
• دعم الطبقات النصية التي توفر إمكانية تحرير النص في أي وقت.
• دعم كامل للغة العربية (Unicode)، بدون الحاجة إلى برامج وسيطة.
• خيارات كاملة لعمليات Transform على المساحات أو على خط التحديد مع عدد من التقنيات المساعدة.
• مجموعة متكاملة من أدوات التحديد مكافئة لمجموعة أدوات فوتوشوب بما فيها استخدام المسارات Paths ورسم التحديد بالفرشاة Quick Mask Mode.
قابلية التوسع
• إمكانية البرمجة الخارجية (scripting) لاستدعاء الأوامر من خارج البرنامج Script-fu (تمت إضافتها إلى فوتوشوب فقط في الإصدار 7.0 فما فوق)، مع دعم البرمجة المتقدمة بعدة نماذج Scheme, Python, Perl.
• دعم كامل للإضافات (plug-ins) التي تفتح المجال واسعاً لميزات إضافية، وتوجد حالياً مئات منها متوفرة مجاناً.
التعامل مع الرسوم المتحركة
• إمكانية التعامل مع الرسوم المتحركة سواء كانت MPEG أو GIF (لا تتوفر ميزة مقابلة ضمن فوتوشوب بل ضمن البرنامج المرافق له Image Ready).
• دعم MNG.
• عند تركيب الحزمة المساعدة GIMP Animation Package تضاف عدة إمكانات مبهرة مثل مستعرض الإطارات Frame Navigator ومعاينة الحركة Onion Skin وغيرها.
دعم الملفات
• دعم لعدد كبير من أنواع الملفات منها bmp, gif, jpeg, mng, pcx, pdf, png, ps, psd, svg, tiff, tga, xpm وغيرها، سواء من حيث إمكانية الفتح أو الحفظ أو التحويل.
• استيراد وتصدير الرسوم المتجهة (Scalable Vector Graphics, SVG) مثل ai وeps.
مقارنة بين GIMP وفوتوشوب

يبين الجدول المرفق مقارنة تفصيلية بين البرنامجين، تشمل ميزات كل منهما من عدة نواحي تقنية وعملية. وقد لا يستطيع المستخدم غير المختص استخلاص النتائج سريعاً من هذه المقارنة التفصيلية، ولذلك سنوجز أهم الاختلافات بينهما:
• لا يزال فوتوشوب هدفاً بعيد المنال أمام جميع البرامج المنافسة، وليس GIMP فقط، حيث يعتبره معظم المختصين المعيار الذي تقاس به بقية البرامج، إذ يحتوي على كل ما يحتاجه العامل في مجال رسوميات الحاسوب ثنائية الأبعاد. لكن من المهم جداً أن يعرف القارئ العادي أن الميزات التي يختص بها فوتوشوب ولا تتوفر في بقية البرامج ليست دوماً شائعة الاستخدام، بل على العكس، فإن الكثير منها للمحترفين فقط، وكلها تقريباً تحتاج إلى خبرة كبيرة للاستفادة منها. فإذا قارنا هذه المزايا الإضافية بالفرق الشاسع بين تكلفة فوتوشوب وتكلفة GIMP فإننا سنعرف فوراً أن العبرة ليست فقط بما يقدمه البرنامج، بل يجب مقارنة ذلك بما يحتاجه، سواء من جهة تكلفة البرنامج أو تكلفة الجهاز بحسب متطلبات تشغيل كل برنامج.
• رغم صعوبة المنافسة، فقد وجد GIMP طريقه إلى التفوق على فوتوشوب في بعض النواحي، وأهمها على الإطلاق متطلبات التشغيل. ولكننا نجد أيضاً مزايا متفوقة مثل محرر التدرجات المتطور، وخيارات الأدوات الخاصة بالفنانين الرقميين، وبالأخص إمكانات التعامل مع الرسوم المتحركة.
• ويجب الثناء مجدداً على العلامة الفارقة لبرنامج فوتوشوب التي لا تتوفر في أي برنامج رسوميات ثنائي الأبعاد غيره تقريباً، وهي تقنية الألوان الافتراضية (Virtual Colors) والتي تشمل مجموعة المؤثرات البارامترية (أي ذات الإعدادات القابلة للتغيير في أي وقت) التي نجدها مثلاً ضمن قائمة Layer Style وAdjustment Layers، فهذه الميزة تعطي بعداً جديداً لاستخدام فوتوشوب لا نجده في الغالبية الساحقة من برامج الرسوميات الأخرى (من الجدير بالذكر أن برنامج Real-Draw Pro من شركة MediaChance يقدم مثل هذه الميزة).
مقارنة بين GIMP وبقية برامج الرسوميات
لن يكون بإمكاننا أن نخوض في التفاصيل الدقيقة في هذه المساحة الصغيرة، لكن ما دفعنا إلى وضع هذه الفقرة هو أن مقارنة GIMP ببرنامج معياري مثل فوتوشوب ربما تعطي انطباعاً بضعف البرنامج نظراً لقوة برنامج فوتوشوب الكبيرة.
في الحقيقة، GIMP ليس برنامجاً عادياً أبداً، بل إن بعض الخصائص التي ذكرت في الجدول السابق والتي قد يمر عليها القارئ مرور الكرام لأنها لا تشكل فرقاً بين GIMP وفوتوشوب هي في الواقع ميزات متقدمة جداً لا تتوفر بعضها في كثير من البرامج المعروفة مثل Paint Shop Pro وCorel Painter مثلاً. ومن هذه الميزات إمكانية البرمجة الخارجية لأتمتة المهام، والبيكسلات غير المربعة (Non-Square Pixels) التي تستخدم في مجال تحرير الفيديو، والفراشي المخصصة، ودعم أدوات الرسم الخاصة، والتدرجات اللونية المتطورة جداً.. كلها ميزات لا نجدها في كثير من البرامج العريقة، والتي كانت حكراً على برنامج فوتوشوب حتى وقت قريب. وأكثر من ذلك فإن عدداً من نقاط تفوق فوتوشوب لم تظهر إلا مؤخراً في الإصدارة الأخيرة CS (أو 8.0) للبرنامج.
واجهة GIMP

واجهة GIMP في الإصدارة 2.0 مدروسة بشكل جيد، ورغم أننا لن نخوض في تفاصيل استخدامها أو في شرح الأوامر والأدوات، إلا أننا سوف نذكر بعض النقاط العامة الملموسة:
لوح الأدوات
صندوق أدوات GIMP يشابه معظم برامج الرسم الأخرى، لكنه أكثر اقتراباً من طريقة فوتوشوب باستثناء أن الأدوات كلها ظاهرة ولا يختفي منها شيء ما يحقق سهولة في الوصول لمن لا يحفظ اختصارات لوحة المفاتيح. وبنظرة سريعة على الأدوات فإننا نجد أدوات التحديد الست ثم أداة الرسم الشعاعي الوحيدة، وبعدها عدة أدوات مساعدة ثم خمس أدوات خاصة بعملية التحويل (transformation) ثم أداة النصوص وبعدها تتوالى أدوات التلوين (painting tools). ونعتقد أن لوح الأدوات يفتقد إلى التنظيم الوظيفي الذي نجده في لوح أدوات فوتوشوب، لكن عدد الأدوات الكبير في فوتوشوب يفرض الحاجة للتنظيم أكثر من GIMP.
أما خيارات الأدوات فتشابه طريقة عرضها الإصدارات القديمة (5.5 وما قبل) من فوتوشوب حيث نجدها ضمن نافذة Dialog خاص أسفل صندوق الأدوات، وبالرغم من أن عدد الأدوات يبدو أقل بشكل واضح من برنامج فوتوشوب فإن خيارات الأدوات الواسعة تحقق بعض التوازن.
ومن الجدير بالذكر هنا أن أداة التدرجات المميزة جداً ليست كما تبدو عند اختيارها من لوح الأدوات، فالخيارات التي تظهر إلى أسفلها هي خياراتها الأساسية فقط، أما محرر التدرجات Gradient Edit فيمكن الوصول إليه عبر القائمة الخاصة بنافذة التدرجات Gradients وهي غير نافذة خيارات أداة التدرجات (وهذا يشبه إلى حد كبير ما هو موجود في برنامج فوتوشوب)، وإذا لم تجد ضالتك بين التدرجات الرائعة المرفقة، وأردت اختبار إمكانات محرر التدرجات فننصحك بأن تبدأ تدرجاً جديداً، لأن التدرجات الموجودة لا تسمح لك إلا بتعديلات بسيطة عليها.
وأيضاً يجب أن نعرج على أداة قلم الحبر التي بالرغم من أنها موجهة للعمل مع أدوات الرسم الرقمية كالمرقمة والقلم الضوئي فإن خياراتها المميزة تجعل الرسم بالماوس ممكناً، وربما يدهش استخدامها الكثير من المستخدمين الذين يصعب عليهم التحكم بالماوس أثناء الرسم.
نوافذ Dialogs

نوافذ الخيارات Dialogs (في برنامج فوتوشوب تسمى Palettes) تشمل خيارات الأدوات، والطبقات والقنوات، والمسارات، والتدرجات والنماذج، والكثير غيرها.. ولا تظهر معظمها بدون استدعاء، أما تنظيمها فيقع على عاتق المستخدم، رغم أن GIMP يتيح جميع إمكانات التنظيم مثل التجميع والرصف وغيرها. وربما يقصد مبرمجو GIMP من ترك النوافذ غير مرتبة افتراضياً أن يقوم المستخدم بتخصيصها كما يرغب، ويتيح GIMP جميع خيارات هذه العملية.

القوائم
عندما تشغل برنامج GIMP فإنك ستجد فوق صندوق الأدوات ثلاث قوائم (menus) فقط. لكن لا تتسرع في الاستنتاج، فعندما تقوم بفتح أو إنشاء ملف فسوف تجد مزيداً من القوائم ضمن النافذة الخاصة بالملف، ولكن المنظر عندها يبدو مشتتاً، خاصة أن النوافذ ستبدو متفرقة وعائمة على سطح المكتب، خاصة مع عدم إمكانية وضع النوافذ فوق الملف المفتوح عند تكبيره إلى الحد الأقصى، لذا من الأفضل أن تقوم بتنظيم الواجهة قبل الشروع بالعمل وذلك بوضع لوح الأدوات أقصى يسار الشاشة، ثم تكبير محدود يدوي للملف المفتوح إلى حدود صندوق الأدوات، ثم إغلاق كافة نوافذ Dialogs الفرعية. وعندما تحتاج إلى أحد نوافذ الخيارات فلا تبحث عنها في شريط القوائم العلوي، بل انقر بالزر الأيمن للماوس فوق أي منطقة وستكتشف ميزة مهمة ومحببة جداً لبرنامج GIMP، فقائمة الزر الأيمن للماوس تمكنك من الوصول إلى جميع أوامر وأدوات ونوافذ البرنامج دوماً. إن هذه القائمة الفريدة تجعل العمل أكثر متعة وسهولة وسرعة حتى بعد أن تحفظ اختصارات لوحة المفاتيح. وفي نفس الوقت توفر المساحة للعمل على الملف المفتوح حيث يمكنك إغلاق نوافذ الخيارات واستدعاءها فقط عند الحاجة بسرعة.
GIMP في العالم الحقيقي

لعل تقييم أي منتج اعتماداً على لائحة مواصفاته فقط أمر غير دقيق، حيث أن هذه اللائحة تضم أحسن ما يمكن أن يقدمه المنتج (وهنا نقصد البرنامج) لكن استخدام هذه المزايا عملياً شيء آخر، وخاصة عندما نتحدث عن استخدام مهني احترافي وليس عن استخدام شخصي. لذا فقد أمضينا عدة أسابيع نحاول إنجاز أعمالنا بواسطة برنامج GIMP بدلاً من برنامج فوتوشوب. وبالرغم من أن الأيام الأولى صرفت في عملية التأقلم، فإن ذلك تم سريعاً جداً نظراً للتشابه بين البرنامجين. وها نحن نضع بين أيديكم ملاحظاتنا بعد هذه التجربة.
• بالرغم من أن متطلبات تشغيل GIMP منخفضة فإن أداءه بطيء بشكل محسوس، خاصة مع أوامر قائمة Filters وScript-fu حيث تستغرق المؤثرات الخاصة وقتاً أطول مما تستغرقه المؤثرات المشابهة في برنامج فوتوشوب. وحتى الأدوات كأداة التدرجات الرائعة كانت أبطأ من نظيرتها في برنامج فوتوشوب، ورغم أن ذلك يبدو سيئاً، لكنه منطقي إلى حد ما، فالبرنامج لا يستهلك أثناء تشغيله الكثير من موارد النظام، بعكس فوتوشوب الذي يستولي على معظم موارد النظام وبالتالي يستثمر ذلك في تسريع تنفيذ الأوامر، لكن في الوقت نفسه يجعل من العسير تشغيل برامج أخرى في الوقت نفسه، حيث لا يمكنك حتى أن تشغل موسيقى في الخلفية أثناء ساعات العمل. ولكن من المهم جداً أن نذكر أن GIMP يكون أسرع بكثير عندما يعمل ضمن بيئة لينكس، وخاصة عندما تكون إصدارة لينكس مركبة بشكل صحيح وجيد على الجهاز. ويمكن ملاحظة الفرق من خلال المخطط أدناه والذي يبين مقارنة بعض الأوامر بظروف متطابقة تقريباً بين فوتوشوب وGIMP.


• من النقاط الأساسية التي لمسناها أيضاً أن الوصول إلى الأوامر سهل، خاصة بعد أن تعتاد استخدام الواجهة وقائمة الزر الأيمن. لكن إغلاق وإظهار نوافذ Dialogs المتكرر يستهلك الوقت بشكل ملموس. ربما لا يلاحظ المستخدم ذلك إذا كان يستخدم البرنامج لمرة أو مرتين في اليوم، لكن هذه الثواني القليلة قد تصبح دقائق طويلة بعد عدة ساعات من العمل المتواصل.
• من المفرح جداً أن تجد خيارات واسعة لكل أمر كما يقدمه برنامج GIMP، خاصة قائمة Filters، حيث تكشف المقارنة بين الفلاتر الأساسية لبرنامج فوتوشوب وفلاتر GIMP أن الأخير يقدم مئات الخيارات والمعدلات زيادة عما هو متوفر في فوتوشوب. وهذا سيجعل المستخدم يحتاج GIMP دوماً لتنفيذ المؤثرات الصعبة والتحكم الدقيق بالخيارات، وعلى الرغم من أنها ستستغرق زمناً أطول، لكن فوتوشوب بفلاتره الأساسية لا يستطيع الوصول إلى نفس النتيجة مطلقاً.
• لا شك أن خبرة شركة Adobe الطويلة تجعل من فوتوشوب برنامجاً مميزاً حتى بأدق التفاصيل، بينما تنقص الكثير من التفاصيل الصغيرة المفيدة برنامج GIMP، وأهم هذه التفاصيل المميزة هي قائمة الزر الأيمن المخصصة في فوتوشوب والتي تتغير حسب السياق لتوفر الأوامر الأكثر استخداماً لكل موقف، والتي ضحى بها مبرمجو GIMP مقابل القائمة اليمنى التي تضم كل شيء. وكذلك فإن معظم أوامر فوتوشوب يمكن الوصول إليها بطرق متعددة ومن أكثر من مكان، أما GIMP فهو مقتصد في هذه الناحية، ولعل هذا هو السبب الذي يجعل GIMP يشغل حجماً على القرص الصلب وأثناء التشغيل في ذاكرة RAM أقل بكثير من برنامج فوتوشوب.
• أما الأخطاء (bugs) فهي أقل بكثير من أن تعيق العمل، لكن مشاكل GIMP في بيئة ويندوز أكثر منها في بيئة لينكس بشكل ملحوظ، والأهم من ذلك هو أن هذه الأخطاء يمكن تخطيها ببعض الحيلة في بيئة لينكس أما ضمن بيئة ويندوز فإن إغلاق نافذة الإعلان عن الخطأ تعني إغلاق البرنامج فوراً دون أي رسالة تحذير.
• وبكلمة مقتضبة عن إمكانات GIMP العملية، فإن ما لمسناه هو أنه أفضل من فوتوشوب في الأمور التي تعتمد على المعادلات الرياضية المعقدة كالمؤثرات الخاصة Special Effects (FX)، وكذلك في عدد من الأوامر التي تستخدم في التصميم من الصفر، ولكن إذا كنت تعمل في نطاق التصوير الرقمي أو الرسم الرقمي (digital illustrations) فسوف تفتقد إلى الكثير من أدوات وأوامر فوتوشوب الذي يبقى أكثر تكاملاً وقوة من أي برنامج رسوميات ثنائية الأبعاد آخر.
برنامج يستحق الإشادة

كنتيجة ملخصة لتجربتنا القصيرة مع GIMP، فإنه برنامج يستحق كثيراً من الثناء، لأنه يقدم الكثير من الإمكانات مقابل القليل من المتطلبات، ومجاناً. وحتى إذا كنت ممن لا يكترثون للتكلفة المادية، فإنك قد تجد في GIMP برنامجاً مفيداً يمكنك أن تعمل عليه بسهولة وكفاءة ودون الحاجة إلى تغيير مواصفات جهازك أو التفرغ للعمل على برنامج كبير يستهلك معظم موارد جهازك.
ورغم أنGIMP برنامج احترافي، إلا أن واجهته السهلة نسبياً وتكلفته القليلة سيجعله بكل تأكيد محط أنظار المستخدم العادي، فضلاً عن العاملين متوسطي المستوى في مجال رسوميات الحاسوب، ونعتقد أنه خيار مثالي للاستخدامات المنزلية خاصة عندما لا توجد رغبة في إنفاق الكثير من المال من أجل برامج احترافية. أما العاملون المحترفون فقد يفضلون انتظار مزيد من الإمكانات والمزيد من التحسينات التي قد تأتي بها الإصدارات المقبلة، خاصة على صعيد السرعة في الأداء، والمؤثرات البارامترية القابلة للتعديل، وتنظيم نهج العمل ضمن المجموعات والفرق، وريثما يحدث ذلك فسيبقى فوتوشوب الخيار الأول لدى معظمهم.
سلسلة دروس الخط الحر مع نايف :: الدرس الأول أضيف في: 6-7-1429هـ بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي منا علينا بكرمه وفضله

والصلاة والسلام على اشرف خلقه

محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم

الحمد لله الذي يسر لنا اتمام هذا الدرس المتواضع وطرحه بين ايديكم

وستكون بمشيئة الله تعالى في هذا القسم سلسلة دروس احترافية

للخط الحرّ مسجله بالفيديو نسئل الله ان يتقبلها منا وان يرزقنا الاخلاص

وان يجزي كل من ساهم في هذا العمل خير الجزاء واخص بالذكر

الاخ الكريم : Abdulaziz الذي لم يتأخر في مساعدتي في اتمام هذا العمل

والشكر ايضاً موصول لكم انتم يامن كان لكم الدور الاكبر بتشجيعي لطرح هذا الدرس

وسامحوني ان كان هناك تقصير في الدرس علماً ان هذه هي المرة الأولى التي

اعمل فيها درس بالفيديو وأسئل الله العظيم أن ينفع بهذا الدرس وترقبوا باقي

الدروس بمشيئة الله في اقرب فرصة .


تفضلوا الـــــدرس (( حجم الدرس 7.85 م.ب )) جودة عالية

http://x.sa4ever.googlepages.com/1.rar

وتقبلوا خالص تحياتي

محبكم / المصمم / نــــ


سلسلة دروس الخط الحر مع نايف :: الدرس الثاني أضيف في: 6-7-1429هـ بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي منا علينا بكرمه وفضله

والصلاة والسلام على اشرف خلقه

محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم

الحمد لله الذي يسر لنا اتمام هذا الدرس المتواضع وطرحه بين ايديكم

هذا هو (( الدرس الثاني )) من سلسلة الدروس الاحترافية

للخط الحرّ مسجله بالفيديو نسئل الله الاخلاص والقبول

وان يجزي كل من ساهم في هذا العمل خير الجزاء وسامحونا على التأخير

تفضلوا الـــــدرس (( حجم الدرس 8.48 م.ب )) جودة عالية

http://x.sa4ever.googlepages.com/2.rar

وتقبلوا خالص تحياتي

دروس الخط الحر مع نايف :: الدرس الثالث أضيف في: 6-7-1429هـ بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي منا علينا بكرمه وفضله

والصلاة والسلام على اشرف خلقه

محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم

الحمد لله الذي يسر لنا اتمام هذا الدرس المتواضع وطرحه بين ايديكم

هذا هو (( الدرس الثالث )) من سلسلة الدروس الاحترافية

للخط الحرّ مسجله بالفيديو نسئل الله الاخلاص والقبول

وان يجزي كل من ساهم في هذا العمل خير الجزاء وسامحونا على التأخير

تفضلوا الـــــدرس (( حجم الدرس 5.74 م.ب )) جودة عالية

http://x.sa4ever.googlepages.com/3.rar

::: الخط المستخدم في المرفقات :::

وتقبلوا خالص تحياتي


رس الخط الحر و التجسيم بالفيديو أضيف في: 6-7-1429هـ السلام عليكم

كيفكم حبايبي

اليوم يايب لكم درس غير متعوب عليه << عالطاير

الخط الحر + التجسيم

أقل من مستواكم ولكن ما باليد حيله







للتحميل اضغط هنا كلك يمين وحفظ باسم

مع التحية
كيف تكسب عملاً في الجرافيكس؟ أضيف في: 10-8-1429هـ هذه المقالة محمية ضمن الحقوق الفكرية لمجموعة In|Framez، ومرخصة للعرض فقط ضمن الشبكة العربية لمطوري الألعاب مع الموافقة الصريحة من المؤلف ومجموعة In|Framez. لا يسمح بإعادة نشر هذه المقالة أو تعديلها دون الرجوع للمؤلف. يمنع النسخ والاقتباس دون ذكر المصدر والموافقة من المؤلف.

لا يعتبر السؤال السابق مجرد عنوان جذاب لمقالة جديدة، إنما يندرج تحت قائمة الأسئلة السرمدية التي يحاول كل منا أن يبحث عن إجابة لها لتحسين وضعه العملي. لا أدعي أبداً قدرتي على تغطية إجابة هذا السؤال في هذه المقالة التي لا تتجاوز البضع صفحات، بينما هناك كتب كاملة ومحاضرات عديدة متخصصة لإجابة هذا السؤال. حيث لسنا نحن - كأشخاص نبحث عن عمل جيد- فقط المهتمين بإيجاد الجواب. بل أيضاً الشركات التي تبحث عن أشخاص بقدرات أفضل للنهوض بعملها، والحكومات التي تحاول مكافحة البطالة بكافة أشكالها، وخاصة بين صفوف الطبقات المثقفة. ولكني سأحاول قدر الإمكان أن أسلط الضوء على المفاتيح الأساسية لهذه الإجابة بالنسبة لاختصاصات الجرافيكس، مع التركيز على خصوصية التجهيز لهذا النوع من الاختصاصات، على أن أذكر بعض المراجع الهامة التي تكمل بعض التفاصيل التي سيغيب ذكرها ضمن هذه المقالة.

و على الرغم من هذا كله، فهناك الكثير من الأشخاص الذين اعتبروا إجابة هذا السؤال من البديهيات، وأن أي شخص يبحث عن عمل سيجد الإجابة المناسبة بالفطرة. حتى عندما طرحت فكرة هذه المقالة على بعض الأصدقاء، كانت ردود فعل معظمهم تحمل الكثير من الاستهجان والاستغراب، جاهلين (أو متجاهلين) أن الحصول على عمل في مجال الجرافيكس ليس ببساطة:
البحث عن شركات – إرسال السيرة الذاتية (CV أو Resume) – الانتظار إلى أن يأتي الفرج.

الحصول على عمل جيد في هذا المجال أصبح أصعب من ذي قبل مع ازدياد المنافسة، وارتفاع المستوى التقني والإبداعي المطلوب، وخاصة في بعض الدول المتقدمة في هذا المجال. وبالتالي إرسالك لـ CV تقليدية تحوي معلوماتك الشخصية ومؤهلاتك العلمية وبعض شهادات الخبرة لا تكفي لإقناع حتى الشركات الصغيرة بحاجتها لك.

إذن ما هي الأمور التي يجب أن تتوفر في الـ CV للحصول على عمل جيد في الجرافيكس؟
لا بأس بذكر النقاط التقليدية التي نذكرها عادةً في أية CV والتي تشمل: المؤهلات العلمية، الخبرة العملية، البرامج التي تتقنها، الجوائز والتقديرات الحائز عليها، الشركات أو الجهات التي عملت عندها، إضافة بالطبع إلى معلوماتك الشخصية، والهوايات التي أنصحك بذكرها في حال كانت ذات طابع إبداعي كالرسم أو التأليف الموسيقي، لأنها ستزيد من النقاط الإبداعية في الـ CV. إلى هنا تكون قد جهزت الجزء التقليدي من الـ CV والذي غالباً تتشارك فيه معظم الأعمال. ولكن ماذا عن الجزء المهم والذي يميز الـ CV الخاصة بأعمال الجرافيكس عن بقية الاختصاصات؟ يتلخص هذا الجزء فيما يسمى بالـ Showreel. وهو (ببساطة) عبارة عن عرض مجهز من قبلك يحوي جميع الأعمال المميزة التي شاركت في تنفيذها، ويكون مجهز على شكل clip قصير (يمكنك اعتباره بمثابة الإعلان التجاري لك!). مسؤوليته إقناع الأشخاص المسئولين عن اتخاذ القرار باختيارك لما تملك من مهارات تقنية وإبداعية خلاقة.

تعتبر الـ Showreel بكل تأكيد أهم الأدوات التي تساعدك في الحصول على المكان الأنسب لك ضمن مجالات الجرافيكس المتنوعة، ولاسيما إذا كنت تبحث عن عمل لأول مرة. قد تكون أفضل الأشخاص موهبة على هذا الكوكب، ولكن إن لم تملك Showreel جيدة حقاً فغالباً لن تشغل المنصب الذي يتناسب مع حجم مواهبك، إلا إذا كنت بالطبع أحد نجوم الـ 3D المعروفين، والذين يكفي ذكر اسمهم لدى أية شركة ليحصلوا على مكانهم الصحيح، ولكن هذه الإستثناءات لا تنطبق على الغالبية الساحقة من محترفي الجرافيكس.
إذن أنت بحاجة لـ Showreel متميزة للحصول على عمل جيد!... حسناً، ما هي الأمور التي يجب مراعاتها والأمور التي يجب اجتنابها للحصول على هذه الـ Showreel؟
هذا ما تتحمل هذه المقالة مسؤوليته. سأقوم فيما يلي بسرد ومناقشة معظم النقاط الهامة التي عليك أخذها بالاعتبار لضمان Showreel صحيحة تقف في صفك عند بحثك عن عمل، لا ضدك بحيث تعرقل حصولك على فرصتك المناسبة.

كيف تصمم Showreel ناجحة؟ (لا أجد أفضل من هذه الأسئلة التجارية كعناوين ضمن هذه المقالة) تتلخص إجابة هذا السؤال بمجموعة من النقاط التي سأناقشها. سيشاركني أيضاً النقاش بعض الشخصيات من أصحاب التجارب المميزة في هذا المجال. للأسف جميع هؤلاء الأشخاص ليسو من العرب، لذلك اعذروا عدم ترجمتي مقولاتهم، لأنه من حقكم أن تقرءوها كما قالوها تماماً... لنبدأ إذن...


الطول

أبسط قاعدة لضمان نجاح Showreel هو أن تبقيه قصيراً. تقريباً 2 إلى 3 دقائق... أقل أو أكثر بقليل لا بأس. لا تبالغ أيضاً في تقصيرها، فعشر ثواني مثلاً غير كافية في معظم الحالات. كما ذكرت سابقاً، فكر بها كإعلان تجاري لنفسك. تخيل أنك ترى إعلاناً مدته ربع ساعة مثلاً! غالباً سيكون شيقاً في البداية ولكنه (وبعد انقضاء الدقائق الأولى منه) سيتحول إلى ما يشبه الفيلم القصير ولكن بدون قصة تقنعك بالبقاء ومتابعتها للنهاية، لذلك احرص أيضاً على وضع أفضل أعمالك في البداية واترك ما تبقى لوقت لاحق. إذا وضعت أعمالك الجيدة في النهاية، أو حتى في المنتصف، فإنك تقامر بعدم مشاهدتها من قبل المسئولين. لا تدري، فربما يكون المسؤول عن تقييم عملك من النوع الملول، ويوقف العرض قبل الوصول لأعمالك الجيدة! خسارة!

I think if it was up to two seemingly equally talented candidates , one with a long demo reel showing good work and one with a short reel including a carefully chosen selection of their absolute best work , I’d be more impressed with the short reel simply because he or she took the time to be more discriminating . But that’s only factor that goes into hiring a person and it’s easy to get theoretical. Personality and background can go a long way to tip the scales from one side to the other.

Mark Ainslie
Senior Animator
Guru Animation Studio
www.gurustudio.com


إذا ما زلت مصراً على وضع مقاطع طويلة ضمن الـ Showreel فاجعلها في النهاية، وأدرج مقتطفات منها في بداية العرض، بحيث تترك للمشاهد متابعة كامل أعمالك في زمن قصير، ومشاهدة مقاطع أطول منها إذا دعت الحاجة لذلك. لا تنسَ أبداً أن المسألة هنا ليست مسألة كمّ (Quantity) بل هي مسألة جودة (Quality). وبالمناسبة، أعرف أحد الأشخاص الذين حصلوا على فرص عمل مدهشة بـ Showreel لا يتجاوز زمنها الثلاثين ثانية، ولكنها -والحق يقال- كانت مبهرة بكل المقاييس.

Your reel length can be a little different based to on a reel you are sending to get hired at a studio/production house Vs .a reel you are sending to do a show for a client for getting a job somewhere, [but] the 1-2 minute rule is a good one . Even if you show all your extended shots later on the reel, you should throw together a 1-2 minute montage at the start. Any recruiter is only going to watch 1-2 minutes of tape, and then make their decision. If you put all extended sequences (30 seconds to 1 minute) then most likely a decision about you will be made based on the first project or 2 you show. A 1-2 minute reel that includes a variety of your clips gives a great overview of your work. Fast. And this is what someone watching your reel wants to see. They’ll decide if they like a shot of yours based on 1-10 seconds. If they see something they like in 10 seconds, 1 minute more of that project won’t change their mind.

When I put together my last reel, I had 14 shots form 6 projects in 1-minute montage. It wasn’t everything that I’ve worked on, but it kept things short and was a good representation of my recent work. When I went to interview I had extended footage with me.

When creating a reel to present a body of my work to a client, it’s a little different. Usually they are up for more extended show. So it’s good in this case to have a more extended montage, and definitely throw extended examples on a reel.

Josh Reiss
Pixar
www.pixar.com



ابتعد عن التكرار

لا يعتبر تكرار المقاطع ضمن الـ Showreel فكرة حسنة على الإطلاق. لأن ذلك سيظهر غالباً كمحاولة لكسب المزيد من الوقت دون أعمال حقيقية. كما أن تكرار المقاطع سيؤثر سلباً عليها، لأنها ستظهر وكأنها تعبئات مونتاجية، مما يقلل من أهميتها لدي المشاهد. ولا تقلق... ففي حال أراد المشاهد أن يرى أحد المقاطع مرة أخرى، فهو غالباً يعلم كيف يستثمر خاصية الـ Rewind لديه، لذلك هو ليس بحاجة إلى خدماتك لتكرار مشاهدة أي من المقاطع. باختصار، لا تجبره على تكرار مشاهدة المقاطع كما تريد، بل دعه هو الذي يقوم بذلك.


انتخب عملك

إذا ترددت بشأن إدراج أحد المقاطع ضمن الـ Showreel فأهمله، لأنك بغنى عن أي مقطع تشكّ في مدى جودته. لا تضع أية أعمال قديمة أو غير مكتملة من أجل الحصول على زمن أطول فقط، وخاصة في البداية! واحذر كل الحذر من الأعمال ذات الجودة المنخفضة، أو حتى المتوسطة، لأنها ستساهم بخفض مستوى الـ Showreel ككلّ، ولا تظن أنها قد تمر على المشاهدين دون أن ينتبهوا لها، لأنهم سيجدونها حجة ذهبية لتقليل العرض المادي الذي سيقدمونه لك. كما أن إدراجك لأعمال ذات جودة منخفضة، سيعمل كمؤشر على مستوى أدائك في حالات إنتاجيتك المنخفضة، والذي قد يكون أدنى من الحد المسموح به لدى الشركة، مما يؤدي إلى استبعاد اختيارك للعمل في الشركة.


حاول أن تكون مختلفاً

هناك الملايين من الـ Showreels التي تتحدث عن معارك في الفضاء، أو مشاهد لدينصورات هائجة، أو حتى لعمليات عسكرية في العراق! أي لست أنت أول من قام بتنفيذ هذا النوع من المشاهد. حاول قدر الإمكان أن تبحث عن مواضيع جديدة وغير مطروقة لتنفيذها، بحيث تستمتع أولاً بتنفيذها، وتظهر خبرتك التقنية والإبداعية ثانياً. إنّ تميـّزك في المواضيع التي تختارها يضيف لمحصولك الإبداعي الكثير أمام الشركات، والتي تعلم تماماً مدى حاجتها لهؤلاء الأشخاص القادرين على الخروج بأفكار خلاقة حتى في أبسط الأمور.
كل هذا جميل، ولكن انتبه من بعض المواضيع التي تمس الآخرين بشكل مباشر، كالمواضيع ذات الحساسية العرقية أو الدينية. فمثلاً إذا كنت تفكر في الحصول على عمل لدى شركة ألمانية، فليس من الحكمة أن تعرض عليهم عمل شاركت في تنفيذه، يتحدث عن وحشية الألمان أثناء الحرب العالمية، وديكتاتورية هتلر، وعنصريتهم الزائدة لعرقهم، لأن هذا سيؤثر -ولو بشكل غير مباشر- على حماس الشركة لاختيارك، ولا سيما إذا كان هناك من ينافسك في المستوى التقني أو الابداعي. ومن يدري؟ فقد يكون أحد أجداد الشخص المسؤول من الجستابو، فيأمر باعتقالك بتهمة قيامك بأحد أشكال الهجوم الإعلامي على الرايخ العظيم، وتنتهي في العمل بالسجن!
ولا تنسى أنك -بالمقابل- إن كنت مسئولاً عن اختيار شخص ما لمنصب جرافيكس شاغر، وجاءك أحدهم حاله سعيد بتنفيذ عمل يتحدث عن أمجاد اليهود ونضالهم المستمر (الزائف)، فلن تكون ردة فعلك اتجاهه ايجابية! هذا بالطبع إن لم تأخذك الحمية الوطنية لتفجر نفسك لقتله...


الموسيقى

رغم احتمالية مشاهدة الـ Showreel بدون الموسيقى المرافقة، إلا أن عدم إضافة موسيقى لا يعتبر خيار قابل للنقاش. السبب أن إرفاقك للموسيقى يعزز (وبشكل كبير) الصورة البصرية التي تعرضها، ومدى تأثيرها على المشاهد. لذلك، عليك أن تستوثق من اختيارك لموسيقى تناسب المشاهد التي تعرضها. فمثلاً، من غير المنطقي أن تقوم بوضع موسيقى رومانسية أو هادئة لترافق مشاهد عنيفة، أو موسيقى خشنة (Hard Rock) لترافق مشاهد حالمة. وحاول قدر الإمكان الاعتماد على موسيقى معتدلة، بحيث لا تكون هادئة جداً تؤدي بالمشاهدين إلى التثاؤب والنعاس، ولا موسيقى صاخبة تصدع رؤوس المشاهدين وتدفعهم لتحطيم الشريط والجهاز معاً.
لا يعتبر اختيارك الصحيح للموسيقى كافياً، فما زلت بحاجة أيضاً إلى تحرير جيد للمقاطع، بحيث تكتمل الصورة البصرية والسمعية. وإن كنت لا ترى نفسك جيداً لهذه المهمة، فلا بأس من الحصول على مساعدة من أحد المختصين مع التنويه لذلك ضمن الـ CV. وبالطبع، لا تبخل على نفسك بتأليف مقطوعتك الخاصة إذا كانت لديك الموهبة الكافية لذلك، لأن هذا قادر على القفز بالمستوى الإبداعي لديك لدرجة كفيلة بإقناع أكثر الشركات تحذلقاً بمقدراتك الإبداعية.

I think demonstrating the ability to put together an exciting demo reel, with good use of music, good editing, good a little graphics, etc., is all to the potential employee’s credit. It shows hint of creativity, and interest in the context of the material that bodes well for more to them than the ability to write a really great wet rock shader. I’d watch it once with the sound up and see if the reel sucks you in, and if it does, THEN turn down the sound, and watch it with the magnifying glass out, and a finger on the pause button.

And, I have to say, I wouldn’t want to work alongside anyone who put, say, Chris De Burgh [(cheesy 80’s pop music)] on their reel.

But I still stand by what I said about respecting the ability of someone to cut a great reel of their music, and produce something exciting and involving to watch. Sure, you then need to have a good look at the shots themselves, and find out what it was that the person actually contributed to each shot. But – I would be wary of a mute reel of great shots just cut together with black spacing, no titles. Lack of initiative I think. If I had to choose a person to animate an action sequence, I’d pick the one with the funcky reel of great shots over the one with the dreary reel of great shots.

Paddy Eason
The Moving Picture Company
www.moving-picture.com



أنظمة العرض Formats

سواءً كنت تقوم بتجهيز الـ Showreel ليتم عرضه على أجهزة الكمبيوتر، أو على أجهزة الفيديو، عليك مراعاة معايير أنظمة العرض (System Format Standards)، بحيث تضمن أن يتم عرض الـ Showreel تماماً كما تريد، وبدون أية مشاكل تقنية. فمثلاً، إذا كنت تقوم بتهيئة الـ Showreel ليتم عرضه على أجهزة الكمبيوتر، عندها عليك مواجهة مشكلة اختيار الـ encoder المناسب بحيث تحافظ على جودة مقبولة للصورة، إضافة إلى توفره بشكل افتراضي على أجهزة الكمبيوتر، بحيث لا يشغل المشاهد نفسه بالبحث عن الـ encoder المناسب ليتمكن من مشاهدة عملك. وفي حال اضطررت لاستخدام encoder غير منتشر بشكل افتراضي، فلا تنسى أن تدرجه مع الـ Showreel، ولكن تأكد من كونه مجاني ويمكنك توزيعه بدون الحاجة لترخيص ما.
الأمر مشابه أيضاً إذا كنت تهيئ الـ Showreel ليتم عرضه على أجهزة الفيديو، حيث عليك في هذه الحالة الانتباه لنظام العرض NTSC/PAL، وهي في كل الأحوال أوضح وأقل تعقيداً من متاهة الـ encoders الخاصة بالكمبيوتر، حيث ببساطة كل ما عليك هو إرسال الـ Showreel بالنظام المناسب للبلد الذي تنوي عرضه فيه. فإذا كنت تنوي ارسال عملك للولايات المتحدة أو كندا، فأرسله بنظام NTSC، وكذلك إن تفكر في إرساله لأحدى الشركات في الوطن العربي، فيفضل أن ترسله بنظام PAL. ولا تتخيل يوماً أن تقوم الشركات بتحمل عناء عرض أعمالك في حال قمت بإرساله بصيغة خاطئة، لأن هذا سيكون مؤشراً سلبياً على فعالية تسليمك النهائي للعمل وتحمل عواقبه التقنية. لذلك انتبه لهذه التفاصيل الصغيرة، لأنها قد تفقدك فرص كبيرة!


كم عدد النسخ التي يجب أن تجهزها

إجابة هذا السؤال متعلقة بشكل مباشر بعدد الشركات التي تنوي مراسلتها. قد تحتاج إلى إرسال مئات النسخ قبل الحصول على فرصتك المناسبة. لا تدع اليأس يسيطر عليك في هذه الحالة، بل حاول بقدر ما تستطيع. أي اعتمد مبدأ برامج المسابقات التلفزيونية على غرار (اتصل واربح) حيث كلما زدت من اتصالاتك زادت فرصتك بالفوز (أو هكذا يقولون). ولكن انتبه من إرسال عملك لجهات خاطئة، فمثلاً إذا كنت Animator جيد ولديك Showreel يوضح هذا الجانب، فمن الخطأ إرساله لشركة مثل Viewpoint Database تعتمد في عملها على الـ Modeling، لأنه إما سيتم تجاهل عرضك، أو في أحسن الأحوال سيتم توظيفك بعمل ليس من اختصاصك، وهو بلا شك أفضل من أن تبقى بلا عمل، ولكن في كلا الحالتين لا تكون قد حصلت على فرصتك المناسبة.


اذكر الاختصاص الذي تود العمل فيه

صرح عن المنصب أو الاختصاص الذي تتقنه وتود العمل به في بداية الـ Showreel وعلى الغلاف، لأنك بهذا الشكل تحد من احتمالية خطأ وقوع الـ Showreel بأيدي أشخاص أو أقسام لا علاقة لها باختصاصك. فمثلاًً، إذا كنت تود العمل كـ Modeler وأهملت ذكر ذلك، فقد تجد الـ Showreel في قسم الـ Animation وهذا الخطأ ليس خطأ الشركة بالدرجة الأولى، لأنه ليس لديهم أي مؤشر على محتوى الـ Showreel. بالنتيجة، أنت لا تدري هل يقوم الأشخاص المسئولين في هذا القسم بإعادة إرسال عملك إلى القسم الصحيح أم يتم إهماله؟
وحتى في حال الشركات الصغيرة التي لا تحوي نظام مستقل للأقسام المختلفة، سيكون من الصعب الحكم على الاختصاص الأمثل لعملك. فإذا كنت مثلاً تتقن تحريك الشخصيات (Character Animation) وأهملت التنويه عن ذلك، فقد تفاجأ بأنه تم اختيارك للعمل في أكساء الشخصيات (Character Texturing) وليس كمحرك للشخصيات كما تريد، وهذا بالطبع أمر مؤسف بالنسبة لك، ولا سيما إذا كان هناك فرصة شاغرة لتعمل فيها كمحرك للشخصيات وحصل عليها آخرون! تباً!!!

أمر آخر عليك مراعاته عند ذكرك لاختصاصك، وهو الدقة في تقديره، وخاصة إذا كنت تنوي إرسال عملك إلى شركات أجنبية. إذ أنهم لا يمزحون في هذه الأمور، على عكس المجتمعات العربية، حيث تجد نصف أفراده مهندسين والنصف الآخر أطباء ولو كان هناك نصف ثالث لوجدتهم محامين! لدرجة أني لن أستغرب يوماً إن جاء أحدهم وقال لي أنه مهندس أدب عربي أو دكتور خياط! ولا تظن أنه إذا اخترت لنفسك اختصاصاً أو لقباً ذو لفظ رنان سيفيدك هذا، بل على العكس. غالباً سيضيف إليك مجموعة من الأعباء الأخرى التي قد تكون خارج حدود أمكانياتك، وبالتالي قد تجد نفسك في موقف محرج أنت بغنى عنه. تخيل مثلاً لو ادعيت أنك Art Director، وطلب منك يوماً ما الإشراف على تصميم الشخصيات لمشروع ما، وأنت لا تعرف حتى كيف ترسم شخصية! أو تخيل لو قلت أنك Technical Director وأنت لا تتقن البرمجة لتأمين حلول مناسبة للمشاكل التقنية التي ستظهر أثناء سير المشروع!
لذلك، قبل اختيار اسم الاختصاص الذي سيمثـلك، عليك أن تحلل إمكانياتك بشكل موضوعي، وتختار ما يطابقها من الاختصاصات الكثيرة في الجرافيكس. ولا تثق بالاختصاصات التي تتداول في الشركات المحلية، لأنها في كثير من الأحيان لا تمثل العمل الذي تقوم به. أعرف أحد الأشخاص الذين يحملون لقب Animator ولكنه في الواقع يعمل كمحرر صوتي (Sound Editor)... تخيل ذلك!


أرفق قائمة بالمشاهد المنتقاة

المقصود بهذه القائمة هو إدراج كافة المعلومات التقنية عن مشاركتك في المقاطع التي استخدمتها في الـ Showreel. إذا لم ترفق مثل هذه القائمة تكون قد أضعت إحدى السبل التي تؤمن للمشاهد إمكانية معرفة الأجزاء التي قمت والتي لم تقم بتنفيذها في هذه المقاطع، مما يجعل المشاهد في حيرة من أمره بصدد الأعمال التي يراها. هل هي كلها من عملك؟ أم أن هناك من قام بالعمل معك؟
بتجاهلك لإرفاق مثل هذه القائمة يتم الفهم ضمناً أنك تدعي أن جميع هذه المقاطع قمت بتنفيذها بمفردك، وهي في بعض الأحيان ليست إيجابية، وخاصة إذا لم يكن هذا صحيحاً. لأنك تفقد بهذه الطريقة إحدى السبل لإثبات قدرتك على العمل الجماعي ضمن فريق، وهو أمر مهم تركز عليه معظم الشركات حتى الصغيرة منها.
ليس هذا فقط بل بتجاهلك لإرفاق مثل هذه القائمة، قد يتم الحكم على عملك بالرفض بسبب بعض الأجزاء ذات الجودة المنخفضة ضمن المقاطع، والتي قد لا تكون أنت من قام بتنفيذها، ولكن -كما ذكرت سابقاً- عدم قيامك بالتنويه عن الأجزاء التي قمت بها سيفهم على أنك أنت من قام بكل هذا العمل، وبالتالي ستتحمل مسؤولية أخطاء الآخرين، وهو -لعمري- أ مر مؤسف أن تفقد فرصة عمل من أجل خطأ لم ترتكبه، هذا إذا تجاهلنا خطأك الأهم الذي ارتكبته بعدم تحديد مستوى مشاركتك في العمل.
وإن كنت كسولاً لدرجة أنك لا تستطيع إنشاء مثل هذه القائمة، فعلى الأقل ضع رؤوس أقلام للمهام التي قمت بتنفيذها على كل مقطع من الـ Showreel بشكل فني وأنيق لا يشوه أو يغطي أي تفاصيل يتم عرضها.

أحد الـ Showreels القديمة لي والتي تظهر مشاركتي (في الزاوية  اليمينية العلوية بالطبع) واسمي في الزاوية الأخرى.
أحد الـ Showreels القديمة لي والتي تظهر مشاركتي (في الزاوية اليمينية العلوية بالطبع) واسمي في الزاوية الأخرى.

غالباً يتم إدراج مثل هذه المعلومات في أحد زوايا الشاشة.

فعلى سبيل المثال، يمكنك الاكتفاء بعبارة (Partial Modeling & Texturing) لمقاطع شاركت فيها بعمليات البناء والإكساء بشكل جزئي. أو (Character Animation) لمقاطع قمت بتحريك الشخصية ضمنها بشكل كامل.

وإن كنت تريد النصيحة (لن أرضى مقابلها بأقل من جمل)، فحاول أن تعتمد الأسلوبين السابقين. أي إدراج قائمة خارجية بتفاصيل عملك ضمن المشاهد، إضافة إلى العناوين الأساسية على المقاطع. لأنك بهذا الأسلوب، تؤمن للمشاهدين وسيلة سهلة ومباشرة لمعرفة مدى مشاركتك في هذه المقاطع دون الحاجة للرجوع للقائمة التفصيلية. وفي حال احتاج أحد المشاهدين لمعرفة تفاصيل إضافية عن عملك، فيمكنه عندها أن يشبع فضوله بالنظر للقائمة المرفقة. ولكن، ما هي النقط التي يجب ذكرها في القائمة المرفقة؟

إن الحديث عن هذه النقاط ومناقشتها يحتاج لمقالة ثانية لا تقل طولاً عن هذه التي تقرؤها الآن، لذلك سأكتفي بذكر أهم هذه النقاط دون مناقشتها، وسأستعيض عن ذلك بذكر بعض المراجع التي تتناول هذه النقاط بشيء من التفصيل. هناك 6 نقاط أساسية عليك إدراجها لكل مقطع من الـ Showreel:
    اسم المشروع والجهة التي ينتمي لها هذا العمل وفي حال كان العمل لحسابك الشخصي فاذكر ذلك
    لأي وسيلة تم تنفيذ هذا المشروع (سينما – تلفزيون – ألعاب كمبيوتر - ...)
    تحليل المقطع بذكر الأجزاء الفعلية التي نفذتها، والأجزاء التي ساعدك بها أشخاص آخرين
    الأدوات التي استخدمتها لإتمام عملك (أجهزة – برامج – مراجع - ...)
    الزمن التقريبي الذي استغرقته في تنفيذ الجزء المطلوب منك. لا تحاول أن تعطي زمناً أقصر من الذي استغرقته، لأن هذا سيتم أخذه بعين الاعتبار فيما بعد، وإن كنت غير واثق، فأهمل هذا البند ككل
    حاول أن تدرج بعض مراحل العمل لهذه المشاهد (Wireframe/Rigs/…)


لقطات فعلية (Wireframe/Hidden) أثناء العمل في أحد المشاهد

لقطات فعلية (Wireframe/Hidden) أثناء العمل في أحد المشاهد
لقطات فعلية (Wireframe/Hidden) أثناء العمل في أحد المشاهد.

I invest a lot of time and effort making “how-to” breakdowns of the shots on my own reel, and every interview without exception has told me how much they appreciate that. It helps to reveal how much work went into something that might otherwise be invisible, as well as showing exactly what contribution you made to each shot. I’d highly recommend that approach for TDs, lighters, effects animators, and compositors.

Alec Batsch
Lead Lighter and Technical Director
The World of Tomorrow
www.illusionati.com
التغليف والتعليب

إن إتمامك للـ Showreel بشكل جيد يحتاج إلى تعليب وتغليف، سواء أكان مسجلاً على CD/DVD للكمبيوتر أو شريط فيديو. لذلك فأنت بحاجة لصنع غلاف جذاب يترك انطباعاً جيداً عند المشاهد من النظرة الأولى. تخيل الفرق بين CD موضوع بغلاف ورقي أو كيس نايلون، وبين آخر موضوع في علبة DVD وعليه غلاف جذاب وأنيق. بالطبع فإن الـ Showreel الموجود في الحالة الثانية سيعطي انطباعاً أولياً أفضل. وحتى في حال ظهور بعض المشاكل التقنية (كالتي تم ذكرها في حديثنا عن الـ Formats) في العرض فإن العرض الثاني سيدفع الشركة لمحاولة حل هذه المشاكل لمعرفة محتواه، على عكس الوضع في الحالة الأولى إذ من الممكن أن يتم إهمال الشريط بكل راحة ضمير. لذلك لا تبخل على نفسك بصنع غلاف أنيق لعمل استغرق منك الكثير من الوقت والجهد والمال وبقي له هذا الغلاف ليكتمل ويصبح ممثلاً لعملك وموهبتك أمام الشركات.
وحاول قدر الإمكان أن تقوم بتصميم هذا الغلاف بنفسك ودون الاعتماد على الآخرين، وذلك لإضافة بصمتك الفنية أمام الشركات. ولا تظن أبداً أن مثل هذه التفاصيل الصغيرة لا تهمهم، بل جميعها يضاف لنقاطك الفنية.

كيف توزع الـ Showreel

... انتظر يبدو أنني تجاوزت عدد الصفحات المخصص لي هذه المرة أيضاً. لذلك سأتوقف هنا لأن رئيس التحرير لا يحب المزاح في هذه الأمور أبداً، على أمل أن أجد الفرصة المناسبة لإكمال هذه المقالة إن شاء الله. ولكن قبل أن أترككم لهمموكم التي لا تنتهي، سأعطيكم بعض أسماء المراجع التي اعتمدت عليها لكتابة هذه المقالة، والتي في حال عدم تمكني من إتمامها لاحقاً يمكنكم الاعتماد على هذه المراجع للحصول على التفاصيل التي تريدونها:
    كتاب How to Get a Job in Computer Animation لـ Ed Hariss
    مقالة Creating a Great Demoreel لـ Stephen M. Porter من مجلة Computer Graphics World
    بعض الأوراق والمحاضرات التي ألقيت في كل من معرضي : NATRE AniFX 2004 و Siggraph 2001
تصميم شعار ريلر بلير أضيف في: 29-8-1429هـ بسم الله الرحمن الرحيم

أولا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن شاء الله كلكم طيبين

ثانيا

اليوم جيت وجبت معي درس يمكن يكون غريب درس رسم شعار الريل

http://www.traidnt.net/Portal/images/articles/273/1.jpg

الهدف من الدرس :

ان الواحد يعرف يستخدم أنواع التحديد <<<<<<<<<<<< خلاص غثيتنا

طولت عليكم وأخليكم مع الدرس

الاول:

http://www.traidnt.net/Portal/images/articles/273/2.jpg

http://www.traidnt.net/Portal/images/articles/273/3.jpg

رابط الدرس
http://www.traidnt.net/vb/showthread.php?t=801126

إستمع

تعلم الفوتوشوب معي


تابعوني

لتعلم الفوتوشوب

التعليقات(0)

0 تعليقات في "تابعوني"

إرسال تعليق